كتاب فن الإدارة للكاتب بيتر دركر

0

مقدمة عن كتاب فن الإدارة لبيتر دركر:

إليكم واحدا من أهم كتب علم الإدارة لرائد هذا العلم وكبير منظريه الدكتور بيتر دركر، وسيساعدك هذا الكتاب على اكتساب معرفة بمجال الإدارة التي أصبحت واحدة من ضروريات العصر، وأهم ميزة لأنظمة الدول المتقدمة.
‏فن الادارة بيتر دركر، هذا الكتاب عبارة عن بحث حول الادارة وفنونها ‏وهو صادر عن دار العبيكان للطباعة والنشر والتوزيع.

‏محتويات الكتاب فن الإدارة لبيتر دركر:

‏القسم الأول من كتاب فن الإدارة بعنوان: مسؤوليات المدير، وفيه المحاور التالية:
‏أولا نظرية الأعمال، ثانيا القرار الفعال،  ثالثا ‏كيف تصنع القرارات المتعلقة بالأشخاص، ‏رابعا ‏القوة الكبيرة للأفكار الصغيرة، ‏خامسا قواعد التجديد والإبداع، ‏سادسا ‏‏دور الادارة في تحقيق فاعلية العمل.

القسم الثاني من كتاب فن الإدارة:

‏القسم الثاني من كتاب فن الإدارة بعنوان: المعلومات التي يحتاج إليها المدراء التنفيذيون، وفيه المحاور التالية:
‏أولا ظهور المؤسسات الحديثة، ثانيا مجتمع المؤسسات الحديثة، ‏ثالثا الدروس التي استفدناها من الإدارة التجارية، رابعا تحدي الإنتاجية الجديد، خامسا ‏الادارة والعمل العالمين، ‏وأخيرا تنفيذ ‏الرأسمالية المقبلة.

‏تطور البحث في فن الإدارة:

صار البحث في الادارة شكليا مألوفا وضرورية في حياتنا ‏المعاصرة، فحداثة هذا المجال المهني ‏‏مدهشة، وفن الادارة لإزالة مجالا فتيا ويحتاج الى الكثير من الأبحاث، ‏فعندما شرع ‏بيتر دركر في دراسة سياسة شركة جنرال موتورز  سنة 1952 خلص إلى أنه ‏من المؤسف الا يوجد ‏في ذلك الحين إلى عدد قليل من الكتب والدراسات التي تتناول موضوع فن الادارة.
فمنذ زمن بعيد ‏وتقريبا بعد أفول الأربعينيات وبزوغ الخمسينيات من القرن الماضي لم يكن فن الإدارة بشكل عام يتوفر على العدد المطلوب من الكتب والدراسات حول الآليات وأساليب الإدارة، ‏ولم نكون حينها نتوفر على ما نتمتع به اليوم من إمكانات ومعارف تتعلق بالإدارة وفنونها.

فن الإدارة ودوره في نجاح الشركات:

‏إن النجاح الذي حققته شركة جنرال موتورز وشركة آي بي إم الأمريكيتين ‏وهيمنتهما على الاقتصاد الأمريكي طيلة النصف الأخير من القرن العشرين تفسره نظرية إدارة الأعمال التي قامت عليها هاتان الشركتان، في حين أن الضعف والوهن الذي شهدته باقي الشركات هو راجع بالأساس إلى تبنيها لنظريات قديمة في الإدارة وتسيير الأعمال.

فن الإدارة والإجراءات الوقائية:

هناك إجراءان وقائيا على الشركات اتباعهما والعمل بهما من أجل البقاء والقدرة على تخطي الصعاب وتلافي الوقوع في الخطر، ومن أجل توفر مرونة في تحسين نفسيها وتغيير نظريتها حسب المتطلبات، وذانك الإجراءان هما:
الإجراء الوقائي المعروف بالتخلي: وهو أن تعمل الشركة مرة كل ثلاث سنوات على مراجعة منتجاتها وبحث ما إذا كان من المجدي الاحتفاظ بها، ومواصلة العمل في إنتاجها.
والإجراء الوقائي الثاني هو دراسة ما يجري خارج الشركة، والبحث عمن ليسو زبناء للشركة ومن هم زبناء محتملون، والبحث عن المناطق الجديدة وما إلى ذلك من آفاق السوق، وهو ما يعرف بالإدارة الجوالة.

التشخيص المبكر في فن الإدارة:

ينبغي أن يتنبه المديرون إلى إشارات الخطر حتى يتمكنوا من تشخيص المشكلات الإدارية وغيرها قبل وقوعها، ذلك أن نظرية الأعمال هي دائما في انزلاق وسير نحو الإهمال بمجرد أن تبلغ الشركة غاياتها الأساسية، إن بلوغ ذروة النجاح وتحقيق الأهداف وبلوغ الغاية المنشودة ليس مناسبة للاحتفال بالنسبة للشركات الناجحة، بل إنه مدعاة للتفكير الجديد والبحث عن الإبداع والابتكار، ودخول أسواق جديدة وغير مسبوقة.
كتاب فن الإدارة للكاتب بيتر دركر
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب