التاريخ النقدي للتخلف الدكتور رمزي زكي

0

نظريات التخلف والتاريخ النقدي للتخلف:

تعددت النظريات التي تحاول تفسير تخلف دول ما يسمى بالعالم الثالث، فهناك نظرية العرق، وهناك نظرية تأثيرات المناخ والجغرافيا، وكلا النظريتين عليهما مؤاخذات كثيرة، والأقرب إلى الواقع العلمي والتاريخي أن الأمر يعود لأسباب متعددة، ويقف بنا الدكتور رمزي زكي على عامل خطير وهو النظام النقدي الدولي وأثره على التكون التاريخي للتخلف بدول العالم الثالث.

تعريف بكتاب التاريخ النقدي للتخلف:

كتاب التاريخ النقدي للتخلف هو دراسة في أثر نظام النقد الدولي على التكون التاريخي للتخلف بدول العالم الثالث، تأليف د. رمزي زكي، وهو صادر عن مجلة عالم المعرفة عام 1987.

محتويات كتاب: التاريخ النقدي للتخلف:

بعد المقدمة والاستهلال يحتوي الكتاب على قسمين، وتحت كل قسم عدة فصول هي كالتالي:
القسم الأول: تطور نظام النقد الدولي، الفصل الأول:
المدفوعات الدولية في المرحلة الميركانتيلية، الفصل الثاني: نظام قاعدة الذهب ١٨٧٠-١٩١٤، الفصل الثالث: نظام النقد الدولي في عالم ما بعد الحرب، الفصل الرابع: نظام بريتون وودز ١٩٤٥-١٩٧١.
القسم الثاني: الوضع الراهن وحصار الدول المتخلفة، الفصل الخامس: وداعا... يا بريتون وودز، بدلا من الخاتمة: نحو نظام نقدي عالمي جديد، ملحق: مبادرة أروشا.

المدفوعات الدولية في المرحلة الميكانتيلية:

إن النقود قد ظهرت خلال عمـلـيـات الـتـبـادل، كـمـا أن الـتـبـادل ارتـبـط بظهور الإنتاج السلعي؛ أي بظهور التخصص وتقسيـم الـعـمـل الاجـتـمـاعـي والإنتاج من أجل السوق. وتدل دراسة التاريخ الاقتصادي على أن الإنتـاج السلعي - الذي خلق عمليات التبادل وظهرت النقود في خضـم تـطـوره - قـد اكتملت ملامحه ورسخت أسسه في نمط الإنتاج الرأسمالي. وبناء عـلـيـه نلاحظ أنه من الصعوبة بمكان أن نتحدث عن وجود نظام نقدي عالمي قبل ظهور هذا النمط. وهذا لا يعني  بأي حال من الأحوال أن الإنتاج السلعي لم يكن موجودا قبل ظهور نمط الإنتاج الرأسمالي.

 أسباب ضعف وانتهاء مرحلة الميركانتيلية:

أهـم عوامل الضعف التي عجلت بأفول عصر الكولونيالية البرتغاليـة الـشـرسـة هي ما يلي:
١- ضآلة عدد سكان البرتغال حيث لم يتجاوز المليون نسمة في القرن السادس عشر.
٢- اعتمادهم على الرقيق والسكان المحليين في المعارك الحربية.
٣- سقوط بلادهم تحت سيطرة الأسبان فـي عـام ١٥٨٠. ٤- تفوق الدول الأوروبية على البرتغال حيث نمت فيها قوى الإنتاج على نحو سريع  في حين أن البرتغالين اكتفوا بأرباحهـم المـكـتـسـبـة مـن تجـارة التوابل والعبيد.
٥- بدء تسرب الذهب من البرتغال بعد تزايد طلبهم على استيراد السلع.

بعض وأهم نتائج المرحلة الميركانتيلية:

هكذا كانت الميـركـانـتـيـلـيـة الـتـي عـبـرت عـن نمـوذج الـتـوسـع الـتـجـاري للرأسمالية، صفحة سوداء في تاريخ العلاقات التجارية والنقدية الدولية. وقد قلنا في دراسة سابقة في هذا السياق "إن عملـيـة الـتـوسـع الأوروبـي التي نمت آنذاك مكنت الرأسمالية التجارية من اكتشاف الـسـوق الـعـالمـيـة التي ستلزم لنمو الرأسمالية الصناعية في مرحلة تالية".
وفي خضم عملية التوسع هذه كنت الرأسمالية التجارية من تكييف وتطويع المناطق الأوروبية عبر البحار عن طريق إرساء دعائم نمط الإنتاج الكولونيالي الذي استهدف نزح المزيد من المعادن النفيسة النتاج السلع والمواد الخام التي كان الطـلـب عليها في دول القارة الأوروبية قد اتجه للتزايد بشكـل واضـح.

التاريخ النقدي للتخلف الدكتور رمزي زكي

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب.
مع متمنيات فريق "الشاملة الاقتصادية" بالتوفيق والنجاح للجميع.