مدخل إلى المحاسبة.. منطلقات ومفاهيم

0
كتاب مدخل إلى المحاسبة هو كتاب جميل التصميم رائع الإخراج، يقدم لك مادة علم المحاسبة في قالب ممتع، يساعدك على الفهم والاستيعاب.

تعريف المحاسبة:

يمكن تعريف المحاسبة على أنها: علم يشمل مجموعة من المبادئ والأسس والقواعد التي تستعمل في تحديد وتحليل العمليات المالية عند حدوثها، وتسجيلها من واقع مستندات مثبتة لها، ثم تصنيف هذه العمليات وتلخيصها، بحيث تمكن الوحدة الاقتصادية (المشروع) من تحديد إيراداتها وتكاليفها، ومن ثم استخراج نتيجة أعمالها من ربح أو خسارة.

محتويات كتاب مدخل إلى المحاسبة:

وتجدون ضمن هذا البحث المواضيع التالية:
تعريف المحاسبة، الفرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر، نشأة المحاسبة وتطورها، المعادلة المحاسبية، تحليل العمليات باستخدام المعادلة الميزانية، تحليل وتسجيل العمليات، ميزان المراجعة، التسويات الجردية، وغيرها من المواضيع المهمة.

الفرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر:

يعتقد الكثيرون أن المحاسبة ومسك الدفاتر سيان، والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ؛ لذلك يجب التفريق بينهما. فالمحاسبة ذات معنى أعم، حيث أنها تشمل عملية مسك الدفاتر وغيرها من المهام والإجراءات، في حين أن مسك الدفاتر هو تسجيل العمليات المالية، وبالتالي فهو فقط جزء من المحاسبة، والتي تشمل تحديد وتسجيل وتلخيص العمليات المالية، ومن ثم إيصالها إلى المهتمين بها.

نشأة المحاسبة وتطورها:

ترجع نشأة وتطور المحاسبة إلى الحاجة التي يسدها ويلبيها هذا العلم عبر المراحل الزمنية المختلفة، والتي يمكن إجمالها اعلى النحو التالي:
مرحلة الإنسان الأول الذي اعتمد على المقايضة  حيث كان النشاط التجاري بسيطا ومحدودا، ولَم تكن الحاجة ملحة إلى المحاسبة ودفاترها وسجلاتها؛ لأن العمليات في نظام المقايضة كانت تنتهي بعد حدوثها مباشرة...

أهداف المحاسبة:

يمكن تلخيص أهم الأهداف التي تحققها المحاسبة في النقاط التالية:
تسجيل جميع العمليات التجارية ذات الأثر المالي، وتصنيفها على شكل حسابات يسهل الرجوع إليها.
تلخيص العمليات المسجلة على شكل تقارير مالية دورية وغير دورية، أو على شكل تفسيرات وإحصاءات...

القوائم المالية:

تتكون المحاسبة من ثلاثة نشاطات هي: تحديد وتحليل العمليات المالية عند حدوثها، تسجيل تلك العمليات في الدفاتر المحاسبية، وأخيرا تلخيص تلك العمليات وإيصالها للمهتمين بها على شكل قوائم مالية.

أنواع القوائم المالية في المحاسبة:

القوائم المالية في المحاسبة أربعة أنواع: قائمة الدخل، قائمة حقوق الملكية، قائمة الميزانية العمومية، وفِي الأخير هناك قائمة التدفق النقدي.

تحليل العمليات المالية:

العمليات المالية هي: عبارة عن حدث اقتصادي يمكن قياسه بشكل نقدي، ويحدث تأثيرا على القوائم المالية  ويقصد بتحليل العملية المالية تحديد الأطراف المكونة لها، حيث أن لكل عملية مالية جانبين: جانب يقوم بإعطاء مال أو خدمة أو منفعة أو فائدة، وجانب آخر يتقبل تلك الخدمة والمنفعة أو الفائدة.

مدخل إلى المحاسبة
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب.
مع متمنيات فريق "الشاملة الاقتصادية" بالتوفيق والنجاح للجميع.