تحميل كتاب الاقتصاد عاريا لتشارلز ويلان

0


التعريف بكتاب الاقتصاد عاريا:

كتاب "الاقتصاد عاريا"، لتشارلز ويلان، هو كتاب ممتع، يعمل على عرض وشرح أهم المفاهيم الاقتصادية بشكل طريف ومشوق، ترجمة زينب حسن البشاري، صادر عن دار "كلمات عربية".
أهم محتويات كتاب الاقتصاد عاريا:
يقع الكتاب في اثني عشر فصلا، بالإضافة إلى تمهيد ومقدمة، وخاتمة، وسبع تساؤلات، وأبرز تلك الفصول كما يلي:
  1. الفصل الأول: قوة الأسواق
  2. الفصل الثاني: أهمية الدوافع
  3. الفصل الثالث: الحكومة والاقتصاد
  4. الفصل الخامس: اقتصاديات المعلومات
  5. الفصل السادس: الإنتاجية ورأسالمال البشري
  6. الفصل السابع: الأسواق المالية.. نصائح علم الاقتصاد عن الثراء السريع
  7. الفصل الثامن: قوة المصالح النقابية.. ما يخبرنا به علم الاقتصاد عن السياسة.

هل علم الاقتصاد علم كئيب؟

يظن البعض بأن علم الاقتصاد علم كئيب، كما وصفه المؤرخ الأسكتلندي توماس كارليل، بهذا الوصف منذ مائة عام؛ وذلك لأنه في نظره يبدو مملا ومبهما، ويفتقر إلى التشويق.
كما يعتقد البعض بأن المشتغل بعلم الاقتصاد، هو شخص ثقيل الظل من الناحية الاجتماعية، بارد المشاعر وفاتر الإحساس، يتقن لغة واحدة هي لغة الأرقام والإحصاءات، ولا يحسن الحديث إلا عن العملات، والصرف، وأسعار الصرف، وأخبار البرصات، ويعشق بيانات سوق الفوركس، ومؤشرات أسهم البورصات العالمية.

المشكلة ليست في علم الاقتصاد، بل فيمن يكتب عنه:

هذه الصورة الرمادية عن علم الاقتصاد سببها هو تلك الكتابات غير الجيدة لكثير من المشتغلين بالاقتصاد، وميلهم إلى التوظيف المبالغ فيه لمسائل الجبر والرسوم الباطنية المعقدة، والمصطلحات الاقتصادية الغامضة، بالإضافة إلى عجز الكثير من خبراء الاقتصاد عن إبراز الجوانب المشوقة من علم الاقتصاد، وعرضه في بأسلوب مرح، وطرح جذاب، مثل ما هو الحال في كتابنا هذا: الاقتصاد عاريا، أو مثل كتاب: الاقتصاد العجيب. فمثل هذه الكتب تعرفك بالاقتصاد، وتعرض لك الكثير من مفاهيمه وقواعده، بلغة شهلة، وأسلوب ممتع.

كيف يستفيد غير المدخن من المدخن؟

مثل هذه الأسئلة قلما يطرحها الطلبة والمحللون الاقتصاديون، وقد يراها البعض أسئلة تافهة، وأنها غير ذات جدوى، ولا صلة لها بعلم الاقتصاد.
والحقيقة أن علم الاقتصاد يقدم لنا إجابات صادمة وطريفة عن مثل هذه الأسئلة، بل إن أي علم آخر قد لا يجيب عنها بوضوح ودقة، كما يفعل علم الاقتصاد.
هل يستفيد الأشخاص غير المدخنين، من الأشخاص المدمنين على التدخين؟ وكيف تتم تلك الاستفادة؟
يجيبنا علم الاقتصاد فيقول:
"يموت المدخنون مبكرا، وهذا يوفر مزيدا من التأمين الاجتماعي، ومزيدا من المعاشات الحكومية، واليت يستفيد منها غير المدخنين أكثر، لكون متوسط أعمارهم أطول من متوسط أعمار المدخنين".

كيف تنظم الأسواق الاقتصادية نفسها؟

 تعتبر قوة السوق، والسد الخفية التي تحرك الأسواق وتنظمها وفق فلسفة آدم سميث، التي عرضها بإسهاب في كتابه "ثروة الأمم"، واحدة من أهم المفاهيم الاقتصادية، التي يتعين علينا فهمها، ولكنها آلية شديدة التعقيد، ويمكن تبسيطها وتقريبها للأفهام من خلال المثال التالي.
لماذا لا يعلم طوم كروز في مجال التأمين على السيارات؟
بما أن توم كروز ممثل مشهور جدا، وهناك الكثير من الأشخاص المحبين له والمعجبين به، فإنه إذا دخل عالم بيع بوليصات التأمين على السيارات، قد يكون ذلك مربحا جدا لشركات التأمين، فلماذا لا يعمل في هذا القطاع؟ 
هناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون قدرات لبيع بوليصات تأمين عن السيارات، ولكن عدد الذين يمتلكون موهبة فريدة في التمثيل مثل توم كروز، قليل جدا، وإذا شارك توم كروز في فلم سينيمائي متقن، فإنه سيحظى بنجاح باهر، وسيدر على منتجي الفلم أرباحا بالملايين، وعائدات لا يمكن تصورها، وهم من أجل ذلك مستعدون لدفع 20 مليون دولار لتوم كروز، كي يقوم بدور البطولة في فلمهم، في حين أن شركات التأمين ستدفع له في أحسن الأحوال 20 ألف دولار فقط. وهكذا تحدد موهبته المجال الذي يعمل فيه، وبالتالي يدر ذلك مزيدا من الأرباح له ولشركائه.