تحميل كتاب الاقتصاد النقدي والمصرفي pdf

0

 



تعريف بكتاب الاقتصاد النقدي والمصرفي:

إن الكتاب الذي بين يديك الآن أيها الباحث المجد، واحد من نفائس الكتب العربية المتعلقة بمجال الاقتصاد النقدي والمصرفي، وهو من تأليف الدكتور سعيد الخضري، أستاذ الاقتصاد السياسي المساعد بجامعة قناة السويس بجمهورية مصر العربية، وجامعة الإمارات العربية.

لقد ناقش في كتابه هذا قضايا تتعلق بتعريف النقود وبيان أنواعها، مشيرا إلى أن هناك نقودا سلعية ونقودا ورقية، لينتقل كذلك إلى الحديث عن تطور النظم النقدية عبر التاريخ، وانتقال الإنسان من استعمال المقايضة إلى توظيف النقود بمختلف أشكالها، سواء كانت معادن نفسية أو ملحا أو عاجا، أو أوراقا وسندات، ولكنه ركز على تطور النظام النقدي المصري على وجه الخصوص.
ثم عرج الكاتب على موضوعات وفصول عالج فيها النظم المصرفية والبنكية، والنقود المصرفية، وخلق الائتمان، والبنك المركزي، والبنوك التجارية، كما توقف الباحث عند مسألة قيمة النقود ومستوى الأسعار، وهو الأمر الذي جره للحديث عن مستوى الدخل القومي ومعضلة التضخم.

تاريخ النقود وتطورها عبر العصور:

تعتبر النقود من أهم الظواهر الاقتصادية والاجتماعية التي مر بها الإنسان، بل يمكن القول بأنها ظاهرة نفسية كذلك في بعض جوانبها، وهي من أقدم الظواهر الاقتصادية في التاريخ؛ حيث استعمل الإنسان النقود من آلاف السنين بأشكال وطرق مختلفة، تبعا للظروف الاقتصادية الخاصة بكل عصر ومرحلة.

كانت المبالات التجارية بين البشر تأخذ أشكالا مختلفة، وتتم بطرق متنوعة، من بينها تبادل الهدايا في المناسبات، والتي اكتست مع الوقت في بعض المجتمعات طابع الإجبارية والإلزامية، فمن أهدى لك رداء مثلا في حفل زفافك، يتعين لك أن تهدي له بالمقابل رداء بدلا عنه في حفل زفافه، وتعتبر تلك النواة الأولى لظهور النقود، التي تعود في أصلها إلى الدَّين، وفق أحد الباحثين المعاصرين.

ثم تطور الأمر أكثر، وأصبح أفراد المجتمع الواحد يتبادلون السلع فيما بينهم، فيعطي النجار صندوقا خشبيا للبحار، مقابل كمية من الأسماك، وهكذا الأمر بالنسبة لمختلف السلع.

ولكن تطور الإنتاج وتخصص المهن، أدى إلى وجود نوع من الفائض لدى بعض أصحاب الحرف مقابل نقص في سلع أخرى، بحيث لا يكون بائع السمك مثلا في حاجة إلى صندوق خشبي، ولا إلى أي شيء مما يصنعه النجار، بينما يكون النجار في أمس الحاجة إلى السمك ليسد جوعه ويطعم أهله، وذلك ما فرض على المجتمعات البشرية أن توجد سلعا (نقودا) يمكن تبادلها وجعلها عوضا عن أي سلعة أخرى، وكانت تلك السلع (النقود) في البداية على شكل صدفات بحرية، أو كميات من الملح، أو العاج.

تعريف النقود وتحيد أنواعها:

يمكن تعريف النقود بأنها: مقياس للقيم ووحدة للحساب، تستعمل لتسهيل عملية تبادل السلع والخدمات بين أفراد المجتمع.

لقد تطور نظام المعاملات التجارية من نظام المقايضة إلى نظام النقود، بسبب المشاكل التي أثارها نظام المقايضة، وأكثرها إثارة للجدل والنزاعات، هو عدم وجود مقياس مشترك للقيم، أو وحدة منضبطة لحساب الفائدة الاقتصادية للسلع أو الخدمات، ومن هنا كان ظهور النقود بصفتها وحدة لقياس القيم وحسابها، الأمر الذي سهل عملية التبادل ونقل الملكيات والاستفادة من الخدمات المختلفة.

ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فقد تطور النظام النقدي بشكل معقد، وظهرت الدول التي بسطت سيطرتها على هذه الظاهرة، كما أنشت مع مرور الزمن مؤسسات تعمل على إدارة سيولة النقود وتحديد قيمها، بل واتخادها سلعة في حد ذاتها، ووسيلة لتكديس الثروات.

وعن هذه النظم البنكية والمصرفية سيتحدث هذا الكتاب، فنرجو أن يكون مفيدا، ونعتذر عن هذه الطبعة القديمة لهذا المؤلف. مع تحيات فريق عمل الشاملة الاقتصادية.

تحميل كتاب الاقتصاد النقدي والمصرفي pdf