تحميل كتاب مبادئ الاقتصاد السياسي PDF

0

 


وصف كتاب مبادئ الاقتصاد السياسي لريكاردو

يعتبر كتاب "مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب" لديفيد ريكاردو، من أهم أعماله وإنتاجاته الفكرية، وكما هو معلوم، فإن ديفيد ريكاردو أحد أبرز علماء الاقتصاد الكلاسيكيين، وأكثرهم تأثيرا في تطبيق مبادئ الاقتصاد الكلاسيكي، لكونه كان أحد أعضاء البرلمان البريطاني، وتاجر أسهم، ومحللا اقتصاديا استطاع التنبؤ بنتيجة معركة واترلو.

لم يخصص ريكاردو كتابه لمناقشة الاقتصاد السياسي وحسب، بل تناول كذلك قضية الضرائب وما يتصل بها من تشريعات، وتأثير ذلك على الإنتاج والنمو الاقتصادي، ومن أهم فصول ومباحث هذا الكتاب النفيس: الفصل الأول المتعلق بالقيمة ومفهومها وأنواعها، الفصل الرابع الذي يناقش فيه السعر الطبيعي وسعر السوق، الفصل الحادي والعشرون المخصص لدراسة تأثير التراكم على الفائدة والأرباح، وغيرها من الفصول المهمة.

تأثر ريكاردو بآدم سميث في كتابه هذا:

لقد تأثر ديفيد ريكاردو بأب الاقتصاد الحديث آدم سميث، كما تأثر بغيره من الاقتصاديين من قبيل توماس مالتوس وجيمس مل، إلا أن تأثره بآدم سميث كان أكثر وضوحا وبروزا، وخاصة في كتابه هذا: مبادئ الاقتصاد السياسي، حيث نجده يستشهد به في مواضع عديثة، ويعقد فصولا خاصة لعرض آراء آدم سميث.

فعندما يتحدث ريكاردو عن القيمة ومفهومها ينطلق من تقسيم آدم سميث للقيمة حيث يقول: "يرى آدم سميث أن كلمة قيمة تحمل معنيين مختلفين؛ فتعب ر أحيانا عن نفعية مادة ما، وأحيانا عن القوة الشرائية التي يحملها امتلاك تلك المادة".

وكذلك عند مناقشته لظاهرة الريع فإن ريكاردو لا يفتأ يذكر آراء آدم سميث، إذ يقول مثلا:

"يتحدث سميث أحيانا عن الريع بالشكل المحدد أرغب واخترت الإشارة إليه، في كثير من الأحيان يستخدم الطريقة الشعبية في مقاربة هذه المسألة".

وليس ذلك فحسب، بل إن ديفيد ريكاردو قد خصص الفصل الرابع والعشرين من كتابه "مبادئ الاقتصاد السياسي" لمناقشة مبدأ آدم سميث حول ريع الأرض.

تأثر ديفيد ريكاردو بالسيد توماس مالتوس:

يعتبر توماس مالتوس من أشهر الاقتصاديين اهتماما بالتطور السكاني وتأثيره على النمو الاقتصادي والإنتاج ووفرة الموارد، وهو أيضا صاحب كتاب يحمل عنوانا شبيها بعنوان هذا الكتاب، وهو مؤلفه الأشهر: "أصول الاقتصاد السياسي".

وعلى الرغم من تأثر ريكاردو بمالتوس، إلا أنه لا يستحضر أقواله وآراءه بالقدر نفسه مقارنة بآدم سميث، وأبرز حضور لتوماس مالتوس في كتاب "مبادئ الاقتصاد السياسي لديفيد ريكاردو، هو تخصيص الفصل الأخير من الكتاب لعرض آراء مالتوس حول الريع، وعلى الرغم من كون ديفيد ريكاردو لا يوافق مالتوس في بعض آرائه وتوجهاته، إلا أنه لا يخفي إعجابه الشديد بنظرياته وأفكاره حول السكان، وذلك ما يؤكرده ريكاردو بالقول:

"أنا سعيد في هذه المناسبة السانحة للتعبير عن إعجابي بنظرية السيد مالتوس في السكان، إن هجمات معارضي هذا العمل العظيم لم تخدم إلا أنها تثبت قوته".

 تحميل كتاب مبادئ الاقتصاد السياسي PDF