دور المحاسبة الإبداعية في نشؤء الأزمة المالية العالمية وفقدان الموثوقية في البيانات المالية

0
يدور البحث حول مخاطر استخدام ما يعرف بالمحاسبة الإبداعية لما لها من اثر على تجميل البيانات المالية وظهورها بغير حقيقتها الواقعية، مما كان سببا في نشوء الأزمة المالية العالمية التي عصفت باقتصاديات  بلدان العالم النامي والمتقدم على السواء. فاستخدام المحاسبة الإبداعية بأساليبها المتعارف عليها يؤدي الى افتقار الموثوقية في البيانات المالية مما يكون له تاثير بالغ على تقييم وقرار المستخدم الداخلي والخارجي للشركات والمنظمات المستثمر فيها.
ستند البحث الى فرضيات مفادها: 
الفرضية الأولى " توجد علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين أساليب المحاسبة الإبداعية المستخدمة في قائمة الدخل وظهور الأزمة المالية "
الفرضية الثانية "توجد علاقة ذات دلالة احصائية ما بين اساليب المحاسبة الإبداعية المستخدمة في قائمة المركز المالي وظهور الأزمة المالية"
الفرضية الثالثة "توجد علاقة ذات دلالة احصائية ما بين اساليب المحاسبة الإبداعية المستخدمة في قائمة التدفقات النقدية وظهور الأزمة المالية"
الفرضية الرابعة "توجد علاقة ذات دلالة احصائية ما بين الأزمة المالية و فقدان الموثوقية بالبيانات المالية نتيجة لاتباع اساليب المحاسبة الإبداعية من قبل ادارات الشركات والمنظمات" . 
الفرضية الخامسة " توجد فروقات ذات دلالات احصائية بين اجابات افراد العينة (الاكاديميين والمدققين) فيما يتعلق بتاثير اساليب المحاسبة الإبداعية في ظهور الأزمة المالية".

دور المحاسبة الإبداعية  في نشؤء الأزمة المالية العالمية وفقدان الموثوقية في البيانات المالية

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قلل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك!
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد