تحميل الكتاب

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

التدفقات المالية العابرة للحدود

التمويل و التنمية

مارس 2007، المجلد 44، العدد 1، صادرة عن صندوق النقد الدولي.

يستكشف هذا العدد ظاهرة تزايد التدفقات المالية العابرة للحدود ـ والتي يعزى إليها الفضل في إعطاء دفعة للنمو في البلدان النامية وإن كان اللوم يُلقى عليها أيضا لوقوع أزمات الأسواق الصاعدة في أواخر ثمانينات القرن الماضي وفي تسعيناته. ويضع المقال الرئيسي إطارا لتحليل الدراسات المعنية بتكاليف العولمة المالية ومنافعها.

التعامل مع السيولة العالمية

محمد العريان
مع القوى الجديدة التي تشكل أسواق رأس المال العالمية، يجدر بالمشاركين في أنشطة التمويل الدولية أن يعيدوا النظر في النماذج التي يعملون وفقا لها. فقد أحدثت هذه القوى تغيرا جوهريا في العوامل الحدية التي تحدد النمو العالمي والتجارة وتكوين الأسعار وتدفقات رؤوس الأموال (الداخلية والعابرة للحدود).

العولمة المالية فيما وراء لعبة إلقاء اللوم

إيهان كوزيه، وإسوار براساد، وكينيث روغوف، وشانغ-جين ويه
يبحث هذا العدد من مجلة التمويل والتنمية مختلف جوانب العولمة المالية ـ ظاهرة تزايد التدفقات المالية العابرة للحدود ـ وآثارها الاقتصادية الكلية وانعكاساتها على النمو والاستقرار المالي. وكثيرا ما تلقى يلقى اللوم على العولمة المالية في سلسلة الأزمات الاقتصادية المدمرة التي هزت عددا من بلدان الأسواق الصاعدة في أواخر ثمانينات القرن الماضي وفي تسعيناته. ويتجاوز هذا المقال حدود الجدل الدائر فيقدم إطارا لتحليل المجموعة المتنامية من الدراسات المعنية بتكاليف العولمة المالية ومنافعها.

تدفقات رأس المال العالمي: تتحدى الجاذبية

مانغال غوسوامي، وجاك ري، وإينا كوتا
ارتفعت تدفقات رؤوس الأموال العالمية ـ شاملةً الديون وحصص الملكية على هيئة استثمارات حافظة والتمويل القائم على الاستثمار المباشر ـ حتى تجاوزت 6 تريليون دولار أمريكي في عام 2006. كذلك ارتفعت الاختلالات العالمية، مع تسجيل الولايات المتحدة عجزا في الحساب الجاري وتحقيق بعض بلدان الأسواق الصاعدة فوائض كبيرة. رؤية لوجهة الأموال على أساس الرسم البياني.

تكافؤ القوى الشرائية مقابل السوق: ما هو الوزن المهم؟

تيم كالين
هناك أسلوبان لقياس مساهمات البلدان في النمو العالمي ـ أسعار الصرف على أساس تعادل القوى الشرائية وأسعار الصرف القائمة على السوق ـ وكلاهما تترتب عليه نتائج مختلفة. فأيهما أفضل؟ حين يتعلق الأمر بالتدفقات المالية، تصبح أسعار الصرف القائمة على السوق هي الخيار الأفضل. ولكن القرار يصبح أقل وضوحا إذا تعلق الأمر بمتغيرات أخرى.

حان الوقت للسيطرة على النكبة

ديفيد هوفمان
يمكن أن يكون للكوارث الطبيعية آثار سلبية بعيدة المدى على أوضاع الاقتصاد الكلي في البلدان المتضررة، وخاصة في البلدان الصغيرة والنامية. ولكن المبتكرات في أسواق التأمين ضد الكوارث يمكن أن تساعد هذه البلدان في إدارة الآثار ذات الصلة، بما في ذلك الآثار التي تلحق بمواردها المالية العامة.

ويمكنكم قراءة العدد السابق من المجلة المتعلق بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا: التدهور الاقتصادي المشاكل والأسباب

التدفقات المالية العابرة للحدود
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب.

جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون