عملية تسويق الخدمات المالية وعلاقتها بالقيمة السوقية

0


أهمية عمليات تسويق الخدمات المالية:

تنبثق أهمية البحث حول تسويق الخدمات المالية، من كونه يوضح مفهوم فاعلية تسويق الخدمات المالية، وعدها جزءً أساسياً ترتكز عليه الإدارة الحالية في المصارف العارقية فيخلق القيمة لحملة الاسهم عبر تحقيق القيمة السوقية المضافة لها.
أهداف البحث حول تسويق الخدمات المالية: 
يهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه إرساء أبعاد فاعلية تسويق الخدمات المالية في منظمات الأعمال المقدمة لهذه الخدمات، فضلاً عن توضيح المتطلبات وآليات العمل المطلوبة، المتمثلة بتطبيق أبعاد فاعلية تسويق الخدمات المالية، وتعميم أهميتها بين الأفارد العاملين، وعدها خارطة طريق لخلق القيمة المضافة
لحملة الأسهم، عبر تحقيق القيمة السوقية المضافة للمنظمة.

الفرضية الرئسة للبحث:

تقول الفرضية بأنه:
"لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد فاعلية تسويق الخدمات المالية (فلسفة العميل، الكفاءة التشغيلية، التوجه الاستارتيجي، المعلومات التسويقية الوافية، التنظيم التسويقي المتكامل)، وبين والقيمة السوقية المضافة".
وتنبثق عن عنها الفرضيات الفرعية الآتية:
  • الأولى: لا توجد علاقة ارتباط بين فلسفة العميل والقيمة السوقية المضافة.
  • الثانية: لاتوجد علاقة ارتباط بين الكفاءة التشغيلية والقيمة السوقية المضافة.
  • الثالثة : لاتوجد علاقة ارتباط بين التوجه الاستارتيجي والقيمة السوقية المضافة.
  • الرابعة: لاتوجد علاقة ارتباط بين المعلومات التسويقية الوافية والقيمة السوقية المضافة.
  • الخامسة: لاتوجد علاقة ارتباط بين التنظيم التسويقي المتكامل والقيمة السوقية المضافة.

مفهوم ومعنى القيمة السوقية المضافة:

  • أولاً : القيمة السوقية المضافة)Market Value Added (MVA:

القيمة السوقية المضافة MVA: هي "المقياس الذي اكتسب شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، اذ تستطيع القيمة السوقية المضافة أن تؤشر النجاح النسبي في تعظيم القيمة لحملة الأسهم، من خلال تأشير الكفاءة في تخصيص وإدارة الموارد النادرة في المنظمة، فضلا عن تأشير فاعلية الإدارة في تموضع الشركة السوقي في المدى الطويل".

  • ثانيا: فاعلية تسويق الخدمات المالية:

تستلزم البيئة التسويقية للأعمال اليوم، التنفيذ الفاعل للتسويق، فإذا ما نجحت الشركة في تنفيذ استارتيجيتها التسويقية بفاعلية، فسوف يعد التسويق قوةً محورية في المنظمة، وسيكون هو جوهر جهودها التنظيمية لتحقيق التخطيط الاستارتيجي للمنظمة وعمليات أعمالها.
وفاعلية التسويق هي العملية التي تخلق قيمة عن طريق الاستخدام الأمثل لموارد المنظمة لتسويق أنشطتها، وتحقيق الميزة التنافسية لها.
إذن التسويق الفعال سيطلق على أنشطة المدارء، الذين لديهم معلومات وافية للتخطيط ولتخصيص الموارد والأدوات التسويقية بشكل ناجح، للأسواق والمناطق والقطاعات المختلفة.
ويذهب بعض الخبراء إلى عَد فعالية التسويق على أنها تمثل جودة الإنفاق لتحسين أداء التسويق، وتحقيق النتائج المرغوبة خلال فترة زمنية معينة، وهما بذلك يقتربان جزئياً من فكرة ربط فاعلية التسويق، بالقدرة على التخصيص الأمثل للموارد، وقد اختصار التخصيص الأمثل للموارد المالية للتوصل إلى فاعلية التسويق.