تحديات السوق المالي الإسلامي

0

تختلف قدرة المجتمعات البشرية على تحقيق التنمية الاقتصادية وعلى التنظيم الاجتماعي الذي يمكن من خلاله تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية التي يملكها المجتمع. 

وتمثل الأسواق المالية قاعدة رئيسية للنمو الاقتصادي المعاصر، بدون رواجها لا يمكن لأي اقتصاد تحريك المدخرات إلى قنوات الاستثمار بما يؤدي إلى تحقيق وظائف الأسواقالمالية وأهدافها. 

وفي ظروف التنمية التي تمتزج بتزايد حجم نشاط المؤسسات الاقتصادية التي تلتزم بالعمل بأحكام  الشريعة الإسلامية، قامت سوق المال الإسلامية في عدد من البلدان الإسلامية المعاصرة, مما ساعد على طرح أوراق مالية خاصة بها لتغطية احتياجات التمويل طويل الأجل من جهة، وتحقيق هدف التكامل المالي بين الدول الإسلامية من جهة أخرى، وكل ذلك من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في هده المجتمعات. 

وفي هذا الإطار، تسعى هذه الدراسة إلى التأكيد على الأهمية الاقتصادية والتنموية للسوق المالي الإسلامي, ودوره في تعبئة الموارد المتاحة للاستثمارات الاقتصادية المشروعة، وقدرته على مواجهة تحدي الأسواق المالية المعاصرة.

ومن أجل ذلك، تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة على الإشكالية الرئيسية التالية: ما مدى قدرة السوق المالي الإسلامي على توفير الأدوات المالية الشرعية للمعاملات البديلة بما يجعل منه نموذجا مستقلا قادرا على مواجهة التحدي الذي تفرضه الأسواق المالية المعاصرة؟  

ولقد تمت معالجة هذه الإشكالية في الخطوات التالية:

أولا: مدخل عام للتعريف بالسوق المالي: ويتضمن المفاهيم الأساسية لهذه السوق ومنها وظيفته الاقتصادية وأقسامه ومؤسساته وعملياته وأدواته المالية.

ثانيا: مدخل موجز للتعريف بالسوق المالي الإسلامي: ويوضح مدى حاجة الاقتصاد الإسلامي إلى أسواق المال، وما هي الضوابط الشرعية العامة لهذا السوق ؟ وأخيرا مقومات إقامة الأسواق المالية الإسلامية ومتطاباتها.

ثالثا: تحليل أوجه التحدي في السوق المالي الإسلامي: من خلال تبيان المنهج الإسلامي لتطوير الأوراق المحرمة شرعا واقتراح بدائل مستحدثة عنها تقع في دائرة الحلال، بالإضافة إلى منهجية وإجراءات التعامل في الأسواق المالية الإسلامية، وغيرها من التحديات المتعلقة بالجوانب الأخرى التنظيمية والإدارية والجغرافية، وكذا قضايا زكاة الأوراق المالية، وبناء سوق مالية إسلامية عالمية، ومواجهة الأزمات المالية


تحديات السوق المالي الإسلامي

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد