تحميل الكتاب

الخميس، 14 سبتمبر 2017

دور الجباية البترولية في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في الجزائر من خلال البرامج التنموية

إن النمو الاقتصادي هو الهدف الذي تسعى إليه الدول، والمعيار الذي يقاس به أداء الحكومات والإنجاز الذي تقيم به الدول، لكن هذا النمو الذي من المفترض أن ينعكس إيجابا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأمني للأمم، له قصة غير تلك التي يتم تداولها في الإعلام، والتي تقول إن النمو شيء جيد والمزيد منه حتما شيء أفضل، ويرى غير  واحد من المنظرين الاقتصاديين، أن هذه القصة والصورة المنتشرة عن النمو الاقتصادي تنطوي على الكثير من التبسيط، بل والمغالطة، إذ أن الإجابة عن التساؤل الذي يقول هل النمو شيء جيد؟ لا تعبر دائما عن الحقيقة، حيث أن المسألة تعتمد على الكثير من المتغيرات. لذلك يمكن القول إنه وفي الكثير من الأحيان قد تكون للنمو الاقتصادي دلالة حسنة وجيدة، لكن في أحيان أخرى تكون له دلالات سيئة، و أحيان أخرى لا تكون له أي دلالات على الإطلاق. وليس المقصود هنا هو أن سعي الدول الحثيث لتحقيق أقصى درجات النمو الاقتصادي من أجل تحقيق أقصى درجات الرخاء لمواطنيها أمر خاطئ، بل المقصود هو أن السعي نحو النمو  الاقتصادي دون اخذ في الحسبان الاعتبارات المختلفة التي تؤثر على جدوى النمو الاقتصادي.

فاستدامة النمو الاقتصادي، أحد تلك الاعتبارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار وتحقيقها مرهون بإعادة هيكلة النشاط الاقتصادي، خاصة الدول النامية والنفطية بوجه الخصوص، باتجاه بناء قاعدة إنتاجية متكاملة ومتوازنة بدءا من الاعتماد الأحادي على القطاع النفطي في تركيبة الناتج وهيكل الإيرادات العامة، الأمر الذي سيؤدي إلى إرساء قواعد الاقتصاد ا الحقيقي وفك الارتباط بأشكال الاقتصاد الريعي، فالنمو الذي حقق معدلات عالية ومستمرة على المدى الطويل، ويترتب عليه إهدار قاعدة الموارد الطبيعية المهددة بالنفاذ، وعدم استفادة غالبية المجتمع من تحسن المستوى المعيشي ستنتفي عنه صفة المستدامة.

ولقد سعت الدول النفطية ومنها الجزائر، عن طريق إعداد وتنفيذ برامج تنموية تهدف إلى تنمية البنية التحتية وتطوير القاعدة الهيكلية للاقتصاد الوطني، وإلى المساهمة في ترقية الحركية الإيجابية للاستثمارات الإنتاجية والخدمية العامة والخاصة، الأمر الذي يؤدي إلو تحقيق استدامة النمو الاقتصادي، فكان لا بد من البحث عن مصادر مالية لتمويل برامجها التنموية.

ويعت التمويل من الإشكالات الأساسية والهامة التي تواجه عمليات التنمية، ومن هنا لزمنا مناقشة الجباية البترولية وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية.

دور الجباية البترولية في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في الجزائر من خلال البرامج التنموية


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك

تحميل البحث

جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون