تحميل الكتاب

السبت، 16 سبتمبر 2017

بحــوث التســويق Marketing Research

تحتاج الشركات بصورة مستمرة إلى معرفة ما يجري في الأسواق، لأن حاجات المستهلكين تتغير، وأذواقهم تتبدل، وسلوكهم الشارئي يتأثر بمتغيارت عديدة، وتتغير ظروف المنافسة، وغيرها. لذلك تلجأ إلى بحوث التسويق Marketing Research التي توفر معلومات كافية ودقيقة عن العملاء والمنافسين وبيئة الشركة، ومع تقدم تكنولوجيا المعلومات في وقتنا المعاصر، تستطيع الشركة جمع كميات هائلة من المعلومات.

1- مفهوم بحوث التسويق: Concept of Marketing Research توجد تعريفات عدة لبحوث التسويق من أهمها: تعرف الجمعية الأمريكية للتسويق )American Marketing Association(AMA بحوث التسويق على النحو التالي: بحوث التسويق هي الوظيفة التي تربط المنظمة بسوقها من خلال جمع المعلومات، تسمح هذه المعلومات بتحديد وتعريف الفرص في الأسواق والتهديدات، وتسمح هذه المعلومات بخلق وتحسين وتقييم الأنشطة التسويقية، وتسمح بالرقابة على الأداء التسويقي والفهم المتطور للتسويق كعملية للشركة.

2 – نطاق بحوث التسويق: Field of Marketing Research يشمل نطاق بحوث التسويق موضوعات تسويقية مختلفة منها:

بحوث السوق: تحديد حجم الأسواق وتوزعها الجغارفي (محلية أو أجنبية). بحوث المستهلك وقطاعات السوق: من أجل تحديد حاجات الأسواق وشدة الحاجة ووصفها، ومن يحتاج فعلا إلى منتجات الشركة.

المنتجات والعلامات التجارية: والغاية منها هي إنتاج منتجات يحتاجها السوق فعلا، وترضي حاجات العملاء، من حيث المواصفات والجاذبية ومقابلة أذواق المستهلكين المختلفة.

الإعلان: تتناول بحوث الإعلان قدرته على إحداث الأثر المطلوب، والوصول إلى الجمهور المستهدف بواسطة تحديد مدى قدرة الأعلان على جذب الانتباه، وامكانية تذكره وكيف يصل إلى الجمهور.

رضا العملاء: تسعى مثل هذه البحوث إلى قياس درجة رضا العميل الذي يعد عاملا مهما، من أجل الاحتفاظ بالعملاء، وهو يرتبط إلى حد كبير بتوقعاتهم عما سيحصلون عليه من السلعة أو الخدمة، ومن هنا فغالبا ما ترتبط بحوث رضا العملاء بتوقعاتهم.
المنافسة: للتعرف على طبيعة المنافسة حسب السعر، الترويج، التوزيع، الخدمات، الحصة السوقية وغيرها.

بحــوث التســويق Marketing Research


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب

جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون