دراسة السوق

0

بعد تحديد عدد من الأفكار المختلفة ودراستها من حيث ملاءمتها لقدراتك ومواردك، يجب دراسة السوق وتحديد الشريحة المستهدفة، وخصائصها وحجمها، تمهيدا لوضع الخطة التسويقية المناسبة.
دراسة السوق تمكنك من التعرف على:
احتياجات المستهلك وخصائص واهتمامات الشريحة أو الشرائح التي سوف تشتري السلعة أو الخدمة، لتستفيد من ذلك عند تصميم المزيج التسويقي للمنتج أو الخدمة. التعرف على الفجوات الموجودة في سوق معين والتي لم يتنبه المنافسون لها بعد، اليعطيك مكاناً متميزاً في هذا السوق.
تحديد حجم الطلب على السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتقديمها لاكتشاف شرائح سوقية أو احتياجات أو اتجاهات جديدة داخل السوق لم تكن معروفة من قبل، وهنا يأتي دور بحوث السوق (Market Research)، وهي عملية جمع وتحليل المعلومات بشكل مستمر حول العملاء المتوقعين والمنافس والسوق والبيئة المحيطة بها، مما يساعد المسوق في فهم السوق ووضع خطط عمل ناجحة، وإطلاق منتجاتهم الجديدة أو خدماتهم بالشكل الأقرب إلى احتياج السوق. 
والمسوق الناجح، يجتهد حتى تكون السلعة أو الخدمة التي يقدمها مناسبة للسوق المستهدف، وأن يكون المزيج التسويقي الذي يستخدمه مناسباً لشريحة معينة أو مجموعة شرائح في هذا السوق. على سبيل المثال، محل البقالة الصغير يستهدف شريحة من المستهلكين يقطنون في منطقة جغرافية معينة، ويفضلون الشراء من مكان قريب أولا بأول، وفي المقابل لا يمانعون في أن تكون السلع أغلى قليلا من سلاسل السوبر ماركت التي تبيع بأسعار نصف جملة. أما سلاسل السوبر ماركت مثل كارفور مثلا، فهي عادة تستهدف مستهلكين يريدون شراء احتياجات الأسبوع كله في زيارة واحدة، ليستفيدوا من التوفير الناتج عن شراء عبوات كبيرة، ويستمتعون بالمفاضلة بين تشكيلة كبيرة من الإيارات، ولا يمانعون في القيادة مسافة عدة كيلومترات للوصول للسوبر ماركت، وهكذا. 

دراسة السوق


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب