الاإدارة الإلكترونية

0

     لم يعد أمام أي دولة من دول العالم تريد أن تواكب التقدم والتطور العلمي ولا تريد أن تتخلف عن الركب خيار سوي الاتجاه نحو المجتمع الالكتروني و التكنولوجيا الرقمية. والدولة التي تفكر في تجاهل الانترنت في مجال الاتصالات تشبه تلك التي تفكر في رفض الطيران كوسيلة للمواصلات، وهو أمر لم يعد ممكناً أو متصوراً. ولقد جعلت وسائل المواصلات والاتصالات الحديثة العالم بدوله المختلفة يشبه الدولة أو المدنية الواحدة في تقارب أجزائه حكما وان تباعدت مكاناً. ودخلت الدول في سباق مع بعضها ومع الزمن لتحقيق غاياتها، وفرض سياساتها. وباتت الدولة التي تتخلف عن ركب التقدم التقني عاجزة عن مواصلة الحياة الكريمة في ظل مجتمع مادي لم يعد يعترف بالضعفاء، بل يصمهم بالغباء، ويجعلهم تحت الإقدام أو يلقي بهم في البيداء

     أصبحت شبكة المعلومات أو الانترنت وهي النتيجة الأساسية للثورة الرقمية وأهم وسيلة لإتاحة المعرفة الواسعة والاتصال المكلف بأقل تكلفة ممكنة وبأسرع وقت مستطاع. وكان لقطاع التجارة فضل السبق في إتباع نظام الإدارة الالكترونية، فاتخذت كل شركة تجارية تريد النجاح وان صغر حجمها موقعا لها علي الانترنت تنجز عن طريق أغلب معاملاتها، فازدهر نشاطها، لأن التجارة تستلزم أكثر من غيرها سرعة الأداء وسهولة الاتصال.

 يعد مفهوم الإدارة الالكترونية مفهوما حديثاً ظهر نتيجة للتقدم التقني وتطور في السنوات الأخيرة بتطور ثورة المعلومات والاتصالات في مقابل الإقبال المتزايد علي استخدام الحاسب الآلي بتطبيقاته المتعددة،وتتمثل الإدارة الالكترونية في أداء الأعمال وتبادل المعلومات من خلال الوسائل الالكترونية، وهذا ليس فقط للمنظمات وإنما يمتد إلي جميع فئات المجتمع وشرائحه أفراد وجماعات، وتعتمد الإدارة الالكترونية علي مجموعة من وسائل التقنية الحديثة مثل استخدام أجهزة الحاسب الآلي والشبكات والبريد الالكتروني وغيرها من الوسائل الالكترونية التي تساعد علي تنفيذ الأعمال. وبهذا نستطيع القول بأن مفهوم الإدارة الالكترونية هو تحويل الأعمال الإدارية التقليدية إلي أعمال إدارية الكترونية تنفذ بشكل سريع ودقيق، مما يشكل ضغطاً علي المنظمات بضرورة الاستفادة من التقنية الحديثة ومولودها الجديد الإدارة الالكترونية، لتقديم خدماتها بشكل يجعلها قادرة علي المنافسة، وهذا بدوره ولد اتجاهاً جديداً في الإدارة المعاصر لدي المنظمات،وهو تحولها إلي منظمات الكترونية لإنجاز أعمالها الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة بالسرعة التي تحقق لها أهداف،وبهذا أصبحت الإدارة الالكترونية ضرورة لا غني عنها، وسوف نعرض بعض التعريفات التي توضح مفهوم الإدارة الالكترونية.


الاإدارة الإلكترونية



سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!


تحميل البحث