الاقتصاد المعرفي أساس التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية

0
تناولت هذه الدراسة الاتباط الوثيق بين التطلعات نحو التنمية العربية الشاملة في تعجيلها. وقد تناولت العناصر المتوقعة لانجاز مكونات الاقتصاد المعرفي في البلدان العربية من خلال ثلاث مباحث. حيث تناول ألمبحث الاول عرض وبيان الأطر النظرية في كيفية أكتساب المعرفة  وفي كيفية تراكمها. بينما تناول المبحث الثاني طبيعة هيكل الاقتصاد المعرفي القائم في الدول العربية و معوقات استخدام ادوات ومستلزمات ودور الاقتصاد المعرفي. أما ألمبحث الثالث وألاخير فقد أهتم بالكشف عن الاستراتيجية العربية المناسبة وكيفية أختيارها  لانجاز الاقتصاد المعرفي
وقد توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات جاء في مقدمتها الانخفاض المستمر بمستوى التعليم وتدني مستوى البحث والتطوير وظهور الطابع البيروقراطي على ما هو مستخدم منها بالاضافة الى غياب التبادل الافقي في مجال المعلومات فيما بين البلدان العربية وطرد الموارد البشرية وفي مقدمتها الكفاءات العلمية التي هي لب الاقتصاد المعرفي. كما ابرزت نقطة جوهرية تتعلق بغياب استراتيجية صناعة محتوى المعلومات التي تعتبر اهم مقومات مجتمع المعلومات عندما  ينصب التركيز كما هو جاري الآن في البلدان العربية  على ارساء البنية التحتية الاساسية لمجتمع المعلومات من جانب اخر.                                                       
أما توصيات الدراسة فقد تمحورت حول اعطاء الاهمية القصوى لاعادة هيكلة التعليم بكافة مراحله. كذلك العمل على ايجاد البيئة العربية المناسبة لبناء صناعة عربية للمحتوى المعرفي يشترك في أنجازها القطاعين العام والخاص  متناسقة ومتماشية مع صناعة المحتوى المعرفي في الدول المتطورة.  كما أكدت الدراسة على اتباع سياسة المحافظة على الموارد البشرية العربية وفي مقدمتها الكفاءات العلمية من الابعاد والتهجير من خلال تفعيل العملية التعليمية والتدريبية والعمل على عودة العقول والكفاءات بهجرة  معاكسه إلى الوطن العربي.  

الاقتصاد المعرفي أساس التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب