تحميل الكتاب

الخميس، 25 يناير 2018

التداول الإلكتروني للعملات.. طرقه وحكمه الشرعي

تنبيه هام حول كتاب التداول الإلكتروني للعملات:

ننبه إلى أن حقوق النشر الإلكتروني لهاذا الكتاب يختص بها موقع "موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي"، ونحن إذا نعمد إلى إعادة نشر الكتاب على موقعنا نهدف إلى إيصال الكتاب إلى شريحة أوسع من القرّاء، مع أننا احتفضنا بكل ماحتويات الكتاب ومعلوماته الجهات الناشرة له، بل وضعنا من بين رابطين لتحميل الكتاب: رابط مباشر، ورابط لمن يحب تحميل الكتاب من موقع موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

التعريف بكتاب: التداول الإلكتروني للعملات:

كتاب "التداول الإلكتروني للعملات.. طرقه الدولية وأحكامه الشرعية" من تأليف الأستاذ بشر محمد موفق، ولقد صدرت الطبعة الأولى منه عن دار النفائس عام 2009.
والكتاب في أصله - على ما يبدو - بحث أكاديمي، قدم بصفته مشروع تخرج في سلك الماستر على الأغلب.

محتويات كتاب: التداول الإلكتروني للعملات:

يقع الكتاب في ثلاثة فصول، وضمن كل فصل مجموعة مباحث.

الفصل الأول: الضوابط الشرعية للصرف وتداول العملات:

وفيه من المباحث ما يلي: عقد الصرف في الفقه الإسلامي وشروطه، التداول الإلكتروني للعملات، طبيعة وأغراض تداول العملات والمضاربة فيها، حالات تداول العملات، التقابض الشرعي، اختلاف الجنس في الصرف، العقود المستقبلية والحاجة إليها، بدائل العقود المستقبلية، القروض التبادلية، أنواع الربا المترتبة على الإخلال بالضوابط الشرعية.

الفصل الثاني: التداول الإلكتروني للعملات وعقود التحوط:

وضمنه: عقد الصرف الفوري، عقد الصرف الآجل، المواعدة في الصرف، المرابحة بالعملة نفسها، عقد المبادلة والمقايضة، البيع على المكشوف، عقد الاختيار، العقد التقاطعي.

الفصل الثالث: البيع بالهامش أو الفوركس:

وتحته مجموعة محاور منها: مفهوم البيع بالهامش ومنافعه وأضراره، صور البيع بالهامش، مفهوم الفوركس  أنواع التحليل الموظفة في الفوركس: التحليل النفسي، التحليل الفني، والتحليل الأساسي، العلاقة بين الفوركس والبيع بالهامش. الأخبار الاقتصادية والسياسية وأثرها على المؤشرات والتداول.
حساب الفوركس الإسلامي، ماهية حساب الفوركس الإسلامي،التقييم الشرعي لحساب الفوركس الإسلامي.

عن مقدمة كتاب: التداول الرقمي للعملات:

إن للثورة التكنولوجية المعاصرة أسهمت في تطور المتاجر والخدمات الدولية، وتسهيلها، وابتكار صور جديدة من المبادلات، وإن التداول الإلكتروني للعملات هو أشهر صور المتاجر المعاصرة، إلا أنها متاجرة بالنقود والعملات  لا بالسلع والخدمات، وهو من إنتاجات الهندسة المالية الرأسمالية؛ لذا وجب النظر فيه وفِي عقوده وأنظمته.
ولقد سلط هذا البحث الضوء على الجانب العملي لهذه العقود، وذلك بتصويرها وفق واقعها، ثم تقييمها من الناحية الفقهية، مع اقتراح البادئة لهاته العقود المحرمة، والوقوف على مدى شرعية هاته البدائل أيضا.

من نتائج بحث التداول الإلكتروني للعملات:

إن الفوركس من أكبر الأسواق التي تجلب للكثير من رؤوس الأموال في العالم إلى القليل من البشر، بالرغم من عدم وجود مكان محدد لها حتى الآن، وكونها عبارة عن أسواق منتشرة عبر العالم، في البنوك المركزية، وما يدور في فلكها من مؤسسات وشركات الوساطة المالية، ومكاتب للسمسرة. 

التداول الإلكتروني للعملات.. طرقه وحكمه الشرعي

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة، قد تجد شيئا يهمك جرب



جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون