أساسيات الاقتصاد الإداري.. تحليلات وتطبيقات

0
 كتاب أساسيات الاقتصاد الإداري من تأليف الدكتورين سيد كاسب ومحمد فهمي علي، ويقدم لكم الكتاب أهم قواعد الاقتصاد الإداري وأولى أساسياته، مرفقة بمجموعة من القواعد الحسابيةوالعمليات التطبيقية.

فصول كتاب: أساسيات الاقتصاد الإداري

يقع كتاب أساسيات الاقتصاد الإداري في سبعة فصول، الفصل الأول منه مخصص للحدث عن مفهوم الاقتصاد بشكل عام، والاقتصاد الإداري بشكل خاص، والفصل الثاني: يتحدث عن العرض والطلب  وأما الثالث فموضوعه مرونة العرض والطلب، ويتحدث الفصل الرابع عن سلوك المستهلك، وأما الفصل الخامس فأنه يناقش التحليلات والتنبؤات التسويقية، ويتعلق السادس بتحليل الإنتاج، وأما السابع والأخير فإنه يتناول موضوعا هاما وهو البرمجة الخطية.

مفهوم وتعريف الاقتصاد الإداري:

يتكون مصطلح الاقتصاد الإداري من كلمتين: الأولى الاقتصاد، وتعني تصرف الناس في كيفية الإنتاج والتوزيع والاستهلاك للخدمات والمواد والبضائع، والكلمة الثانية التي يتكون منها مصطلح الاقتصاد الإداري هي الإدارة، وهي علم تنظيم وتخصيص موارد المؤسسة لإدراك الأهداف المنشودة، ومن خلال بيان المصطلحين يتبين لنا أن الاقتصاد الإداري هو: علم استخدام التحليل الاقتصادي لصناعة القرارات العملية مع التوظيف الأمثل لموارد المؤسسة.

مكونات السوق في الاقتصاد الإداري:

يتكون السوق من أربعة عناصر:
العنصر الأول: الشيء موضوع التناول في السوق، قد يكون منتجا نهائيا أو منتجا وسيطا، أو مدخلا من مداخل الإنتاج الأولية، أو موردا من موارد الاقتصاد.
العنصر الثاني: جانب الطلب في السوق، وهو المستهلك.
العنصر الثالث: جانب العرض في السوق، وهم المنتجون ومالكوا الموارد ومدخلات الإنتاج.
العنصر الرابع: عنصر السعر السائد في السوق.

دراسة سلوك المستهلك في الاقتصاد الإداري:

تقوم دراسة سلوك المستهلك على تفسير ذلك السلوك بأنه عقلاني ورشيد، وتفترض بأن المستهلك عند توزيعه لدخله على السلع والخدمات فإنه يقوم بذلك بطريقة واعية ورشيدة، ومخططة بحيث يحقق أكبر قدر من الإشباع أو أكبر فائدة ممكنة في حدود ذلك الدخل المخصص للإنفاق.

أهمية التنبؤ في الاقتصاد الإداري:

يعتبر التنبؤ بالنسبة للمؤسسات نافذة على المستقبل، ولا سيما بالنسبة للأنشطة الاقتصادية التي تعتمد على تخصيص المصادر المتاحة وتوزيعها على الأنشطة المختلفة، والتنبؤ هو توقع ما يمكن أن يحدث في المستقبل بناء على معطيات ومعلومات واستطلاعات، وغالبا ما يهتم المديرون بنتائج التنبؤ ويعتمدون عليه في اتخاذ القرارات المناسبة.

الاقتصاد الإداري وتحليل الإنتاج والتكاليف:

يعتبر تحقيق أقصى مستوى من الأرباح هو الهدف الأساسي لقيام المنشأة بعملية الإنتاج، ويسمى ذلك بتعظيم الأرباح، وجدير بالذكر أن قيام المنشأة بعملية الإنتاج مقابل تحقيق زيادة في الأرباح يقابله زيادة في التكاليف الناتجة عن استعمال عناصر الإنتاج، ويتبعه أيضا زيادة في الإيرادات، وهنا تكمن أهمية تحليل منحنيات الإنتاج والتكاليف بالنسبة للمؤسسة في الاقتصاد الإداري.

أساسيات الاقتصاد الإداري.. تحليلات وتطبيقات

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة، قد تجد شيئا يهمك، جرب.
مع متمنيات فريق "الشاملة الاقتصادية" بالتوفيق والنجاح للجميع.