بورصة الأوراق المالية والضرائب عبد الرزاق عفيفي

0

  • التعريف بكتاب بورصة الأوراق المالية والضرائب:

كتاب بورصة الأوراق المالية والضرائب  من إعداد الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي  نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء، رحمه الله رحمك واسعة.

السلع التجارية وأسواق البورصة الدولية:

تستخدم كلمة المضاربة في المناقشات الإسلامية في الوقت الحاضر للدلالة على أنواع مختلفة من النشاطات الاقتصادية.
فمن جهة تستخدم للدلالة على مشاركة يقوم صاحب المال فيها بتقديم التمويل المالي ويقوم المضارب بأعمال التنظيم والإدارة، ويتم تقسيم الريح بين الشريكين وفق نسب متفق عليها بينهما ويتحمل صاحب المال الخسارة وحده.
ومن جهة ثانية تستخدم كلمة مضاربة للدلالة على الصفقات التي تبرم في أسواق السلع التجارية وأسواق البورصات العالمية، كما سيوضح في هاته الدراسة، وهي صفقات يمكن اعتبارها من نوع المقاومات البحتة في بعض الحالات، كما يمكن اعتبارها ذات فائدة لدعم النشاط الاقتصادي في بعض الحالات الأخرى.

مفهوم المضاربة وبيانها:

لقد أثار نشاط المضاربة جدلا كبيرا حتى في البلدان الغربية، بسبب صلته الوثيقة بالقمار، وبالرغم من أن المضاربة تعتبر نشاطا مشروعا في الغرب، ألا أن هناك عددا من الكتاب يعتبرون المضاربة مرادفا للقمار، ويعتبرون بأن المضاربة تتحمل المسؤولية في عدم استقرار أسعار السلع التجارية، وأسعار الصرف الرئيسية، وأسعار البورصة.
وبناء عليه فقد وضعت الجهات الحكومية والبنوك المركزية والجهات المسؤولة عن أسواق السلع قوانين تنظيمية لتنظيم عمل أسواق المضاربة؛ للحيلولة دون تلاعب الأفراد والفئات بأسعار السلع، وذلك لحماية جمهور المستهلكين من أضرار المضاربة.

الأسواق الآجلة وعلاقتها بالمضاربة:

تتم المضاربة في أعداد كبيرة من السلع في الأسواق الآجلة، نورد فيما يلي قائمة ببعضها، وهذه القائمة ليست شاملة، بل لإعطاء فكرة عن أنواع السلع  في تلك المضاربات والأسواق المالية، ومنها:
  • المواد الغذائية، كالحبوب والدهون والمواشي.
  • المواد الأولية الصناعية، مثل القطن والصوف والخشب.
  • المعادن الإساسية، مثل البلاتين والنحاس والقصدير.
  • العملات الأجنبية، كالدولار والجنيه الإسترليني والعملات الرئيسية الأخرى.

الأسواق النقدية أو الأسواق الفورية:

يتم في هذه الأسواق تنفيذ العقد بتسليم السلع مقابل قسمتها، غير أنه يمكن عندئذ في هذه الحالة أن يتم تسليم السلع  في تاريخ محدد يتفق علية بموجب العقد إذا كانت الصفقات كبيرة مثلا، أو أن المسافة بين البائع والمشتري بعيدة.

بورصة الأوراق المالية والضرائب  عبد الرزاق عفيفي

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة