تحميل الكتاب

الأربعاء، 22 فبراير، 2017

المسلم في عالم الاقتصاد مالك بن نبي

الكتاب الذي بين يدنا الآن هو لواحد من ألمع المفكرين في العصر الحاضر، الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله، الرجل الذي عالج الحضارة ومشكلاتها من شتى نواحها، وجاء كتابه هذا ضمن أعماله في مشكلات الحضارة لمعالجة الجانب الاقتصادي من مشكلات الحضارة الإنسانية، وخاصة العالم الإسلامي والدول النامية، وإليك لمحة عن محتويات الكتاب.
بخصوص الجزء الأول فقد عالج الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله عوميات البحث، متناولا بعدها صورة العلاقات الاقتصادية الراهنة في العالم، ومعرجا على الاقتصاد والاقتصادانية، ومبينا حدود الاختيار الإسلامي بين المناهج الموجودة.

وأما في الجزء الثاني فقد تطرق لصورة المشكلات محددا خريطة توزيع الإمكانات الاقتصادية في العالم، ومنبها على حدود التفسير الاقتصادي البحت لتوزيع الإمكانات، ثم الأسس الحضارية لعالم الاقتصاد.
وفي الجزء الثالث فقد تعرض رعدة نقاط منها: شروط الانطلاق ودور المال في اختزان العمل، وتحدث أيضا عن الاستثمار المالي والاستثمار الاجتماعي، ومؤكدا على ضرورة تحقيق الديناميكا الاقتصادية على أساس مبدئي، انتقل بعهدا إلى الأساس الأخلاقي لعمليتي الإنتاج والتوزيع، وتناول المعادلة البيولوجية والمعادلة الاجتماعية للفرد في التجارب الحديثة، ثم ضرورة الاكتفاء الذاتي والتطور من الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد جهوي لتحقيق الاكتفاء.



مع متمنيات فريق الاملة الاقتصادة بالتوفيق والنجاح للجميع.
جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون