محاضرة في أهم وأشهر المدارس الاقتصادية

1

محاضرات في المدارس الاقتصادية:

في هذا العرض الموجز يقدم أحد الباحثين نظرة مقتضبة عن أهم المدارس الاقتصادية ونظرياتها، متوقفا عند أربع مدارس: المدرسة الطبيعية، المدرسة الكلاسيكية، المدرسة الكنزية، ومذهب التجاريين. ومتناولا في كل مدرسة نشأتها وأهم روادها ومنظريها، ثم مبادئها ونظرياتها، مع بعض الانتقادات الموجهة إلى كل مدرسة اقتصادية.

 المذهب الفيزيوقراطي المذهب الطبيعي Physiocrats:

الفيزيوقراطية مذهب نشأ في فرنسا في القرن الثامن عشر، وذهب أصحابه إلى القول بحرية الصناعة والتجارة وبأن الأرض هي مصدر الثروة كلها.
وزعيم هذا المذهب هو الدكتور فرنسوا كيناي، كان طبيب لويس الخامس عشر. ومن أنصاره مرسييه دلاريفير و ميرابو، وديبون دي تيمور، وأطلق عليهم الطبيعيون، لأعتقادهم بسيادة
القوانين الطبيعية.

من المدارس الاقتصادية المدرسة الكلاسيكية:

انبثق هذا المذهب على الأسس التي وضعها الطبيعيون و تطور في انجلترا نتيجة التوسع الاقتصادي الذي عرفته أواخر القرن الثامن عشر، و خاصة أن الهدف الرئيسي للتحليل الاقتصادي الذي اعتمدته المدرسة التقليدية هو تفسير أداء النظام الليبرالي مما ساعد على بلورة نظرية اقتصادية متكاملة هي الأولى في تاريخ الفكر الاقتصادي، بحيث تعتبر أول محاولة لتفسير متكامل و واضح لنظام معقد من العلاقات الاجتماعية مبني على مفهوم الحرية المطلقة.
ومن أهم رواده آدم سميث وهو باحث اقتصادي، عرف بوضع أسس الاقتصاد السياسي ويعد من أبرز منظري الليبرالية الاقتصادية، ينتمي إلى المدرسة الكلاسيكية.

من المدارس الاقتصادية مذهب التجاريين Mercantilism:

النظام التجاري Mercantilism  هو نظام اقتصادي نشأ في أوروبا خلال تقسيم الاقطاعيات لتعزيز ثروة الدولة وزيادة ملكيتها من المعدنين الذهب والفضة عن طريق التنظيم الحكومي الصادر لكامل الاقتصاد الوطني وانتهاء في سياسات تهدف إلى تطوير الزراعة والصناعة وإنشاء الاحتكارات التجارية الخارجية، وقد أنتشر المذهب التجاري الميركانتيلي في القرن السادس عشر.
ويعتبر أنطوان دي مونكرتيان أول من بحث في هذا الموضوع بتوسع من فرنسا في كتابه الاقتصاد السياسي عام 1615م، وكان أول من نفذه في فرنسا هو كولبير حيث عمل على تشجيع الصناعة، واتخذ الكثير من الإجراءات التي تؤدي إلى تحسين النوعية.

من المدارس الاقتصادية المذهب الكينزي:

تأسست النظرية الكينزية من خلال كتاب "النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود"، وهذا راجع لمعارضة كينز للنظرية الكلاسيكية التي كانت من المسلمات في ذلك الوقت.
كينز هو ابن جون نيفيل كينز، أستاذ الاقتصاد في جامعة كامبردج، و كاتب في الإصلاح الاجتماعي. اقتصادي انجليزي ولد في5 يونيو 1883 – توفي في 21 أبريل 1946، اشتغل في بداية حياته في الهند ولديه أخ و أخت، الأخ هو جيفري كينز 1982-1887 وكان يحب جمع الكتب، وأخته مارجريت تزوجت الفائز بجائزة نوبل في السيولوجيا ارشيبالد هل. مان مستثمرا ناجحا و بنا ثروة ضخمة، إلا انه و في انهيار 1929 أشرف على الإفلاس و لكنه عاد ليبني ثروته من جديد.

محاضرة في أهم وأشهر المدارس الاقتصادية

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة
قد تجد شيئا يهمك، جرب
مع متمنيات فريق "الشاملة الاقتصادية" بالنجاح والتوفيق للجميع.