أخلاقيات الرأسمالية

0

يدور هذا الكتاب عن التبرير الأخلاقي الذي أسماه الفيلسوف روبرت نوزيك "أفعال رأسمالية بين بالغين متراضيين"، إنه يتناول نظام الإنتاج التعاوني والتبادل الحر الذي تميزه هيمنة مثل هذه الأفعال.
وربما كان من الملائم أن نتحد ثقليلا أولا عن العنوان "أخلاقيات الرأسمالية"، تدور مقالات هذا الكتاب عن "أخلاقيات الرأسمالية"، وهي ليست مقتصرة على الفلسفة الأخلاقية المجردة، بل تعتمد أيضا على علم الاقتصاد والمنطق والتاريخ والأدب، وغيرها من مجالات المعرفة. علاوة على ذلك، تتناول المقالات أخلاقيات الرأسمالية، وليس فقط أخلاقيات التبادل الحر. فمصطلح الرأسمالية لا يشير فقط إلى أسواق تبادل السلع والخدمات، الموجودة منذ قديم الزمان، لكنه يشير أيضا إلى نظام من الابتكار وتكوين الثروة والتغير الاجتماعي، جلب لمليارات البشر رخاء لم يخطر ببال الأجيال السابقة. تشير الرأسمالية إلى نظام قانوني واجتماعي واقتصادي وثقافي يتبنى المساواة في الحقوق وإتاحة فرص العمل أمام المواهب، ويستحث الابتكار اللامركزي وعمليات المحاولة والخطأ - ما أسماه الاقتصادي جوزيف شومبيتر: التدمير الإبداعي -من خلال العمليات الطوعية للتبادل السوقي.
تحتفي الثقافة الرأسمالية برائد الأعمال والعاِلم والمخاطر والمبتكر والمبدع. ومع أن بعض الفلاسفة (أبرزهم الماركسيون) يسخرون من الرأسمالية بوصفها مذهبًا ماديا، مع أنهم أنفسهم من الموالين للمذهب المادي، فإن الرأسمالية في جوهرها مشروع روحي وثقافي أيضا...

أخلاقيات الرأسمالية


هل تستطي القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك!
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد