تحميل الكتاب

الثلاثاء، 8 أغسطس، 2017

محاضرات في التحليل الاقتصادي الجزئي مدعمة بأمثلة محلولة

هناك أكثر من تعريف واحد للاقتصاد تختلف فيما بينها في اللفظ والعمق وفي الجوهر، وسنتطرق لهذه المفاهيم الخاصة بالتعريف: "الاقتصاد هو أحد العلوم الاجتماعية، ويهتم أساسا بالطريقة التي يختارها المجتمع في توظيف موارده الإنتاجية النادرة لتحقيق الأهداف الاقتصادية المتعددة".

عند تحليلنا لهذا التعريف يجب أن نتوقف عند بعض المفاهيم، منها: أن الاقتصاد علم، لأنه يحتوي على موضوع ومنهج. علم اجتماعي إنساني؛ لأنه يدرس سلوك الإنسان والمجتمع، وهو ليس علما مخبريا بالرغم من أن بعض ميادينه الحديثة شديدة الصلة بالرياضيات والإحصاء مثل الاقتصاد القياسي، هناك قانون اقتصادي يقر بعلاقات عكسية ما بين السعر والكمية المطلوبة، إلا أن هذا القانون ورغم عموميته فهو يحتوي على بعض الاستثناءات الوظيفية.

من خلال النظر في هذا العلم نقر بأنه يعتمد على حل للمشكلات التي تواجه المجتمع فالاقتصاد محصور بين مفهومين/ الحاجة والرغبة من جهة، والندرة من جهة أخرى؛ لأن هذا العلم يهتم أساسا بمحاربة مشكل الندرة.

 وتمكن النتائج في علم الاقتصاد من خلال التوظيف الأمثل للمواد من أجل تحقيق أهداف اقتصادية متعددة.

التحليل الاقتصادي: يتكون الاقتصاد من عدة نظريات فهناك نظريات تتعلق بالطلب والعرض، وأخرى بتفسير الإنتاج والتكاليف، وأخرى تشرع التسعير ومستويات التشغيل. غير أنه من حيث الموضوع والمنهج يمكن تصنيف الاقتصاد من خلال موضوع الدراسة فهناك ما يسمى بالتحليل الاقتصادي الجزئي L'analyse microéconomique ظهر هذا الميدان عند المدرسة النيوكلاسيكية، أي في بداية القرن 19م ن وكانت جماعة من هذه المدرسة أطلق عليها اسم الحديين، ظهرت في مختلف دول أوروبا، وهددف إلى تقريب ميدان التحليل الاقتصاد الجزئي إلى الرياضيات والعلوم الكمية. ويهدف هذا التحليل إلى دراسة سلوك الفرد سواء كان منتجا أو مستهلكا واحد أو مجموعة من الوحدات، ومحاولة تطبيق المفاهيم الرياضية لهذا التحليل. وينطلق في تحليل سلوكه إلى المتتبع وتعامله مع التكاليف مرورا بالسوق وآليات العرض والطلب...

تجدون رفقة هذا البحث المعنون ب محاضرات في التحليل الاقتصادي الجزئي مجموعة من الأمثلة المنجزة والمحلولة.

محاضرات في التحليل الاقتصادي الجزئي


هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك!

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

تحميل البحث

جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون