قاموس المصطلحات المحاسبية إنجليزي عربي

0

تمهيد حول فهرس قاموس المصطلحات المحاسبية:

هذا الفهرس عبارة عن جرد لحوالي 500 مصطلح من علم المحاسبة باللغة العربية، مع ترجمتها بالإنجليزية.
وهذه المصطلحات ذات أمهمية كبيرة، لأن المدخل الفهم وضبط أي علم، هو ضبط مصطلحاته، ومعرفة معانيها وترجماتها، حتى إذا مرت بك في مقال أو كتاب أو دراسة ما، عرفت معانيها، وفهمت المقصود من تلك المصطلحات.
ومن هنا ننصحك بتحميل هذا الفهرس، ليقربك من كثير من المصطلحات المحاسبية، وليدلك على مقابلها بالإنجليزية.

تعريف  المحاسبة Accounting:

هناك الكثير من التعريفات التي تمت صياغتها لتحديد معنى المحاسبة، ومن تلك التعريفات:
ومن المصطلحات التي تم اشتقاقها من هذا المصطلح ما يلي:
 رصيد الحساب Account Balance، المحاسب Accountant،  الافتراضات المحاسبية Accounting Assumptions.

تاريخ المحاسبة ونشأتها:

تعود عمليات المحاسبة إلى التاريخ القديم، بل بدأ الإنسان في توظيف الحاسبة منذ ظهوره على وجه الأرض، وتبادله للسلع، وتعامله مع غيره بالبيع والشراء، ولكن الظهور الفعلي، والأكثر انضباطا ودقة للمحاسبة يتزامن مع ظهور النقود، وتخلي الإنسان عن عمليات المقايضة. ويُعتبرُ الرياضيّ باشيلو أول من ساهم في وضع نظامٍ مُحاسبيّ في عام 1494م.

أهداف المحاسبة:

تهدف المحاسبة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وتقديم العديد من الخدمات الهامة للمؤسسات والشركات والحكومات، ومن دونها ستقع المؤسسات الاقتصادية في الكثير من الهفوات والمشاكل.
ومن الأهداف التي تتوخى المحاسبة تحقيقها ما يلي:

  • تساعد على معرفة نتائج مشاريع وأعمال المؤسسة من حيث الربح والخسارة، والتحسن والتراجع، فيطرق زمني محدد، وذلك من خلال الاعتماد على طبيعة التحليل المالي المحاسَبي.
  • تمكن من الوصول إلى خلاصة قائمة المركز المالي في غضون الفترة المالية المحددة، الأمر الذي يمكن من معرفة قيمة الأصول المتمثّلة في الموجودات والممتلكات للمؤسسة، ومن معرفة الخصوم والالتزامات كذلك.
  • تقدم المحاسبة المعلومات الكافية للمحاسبين والمديرين الماليين، بهدف تقييم أوضاع المؤسسة، وتحديد الأخطاء والهفوات، وتدلهم على الطرق المناسبة لتطبيق الحلول المقترحة.
  • كما تسهم المعلومات والمعطيات الآي توفرها المحاسبة في وضع خطط واستراتيجيات بهدف تحسين السياسات المالية والمحاسبية للمؤسسة، خلال الفترة المالية المقبلة من عمر السنة المالية.
  • تحسين وتقوية أنشطة الرقابة على كافة الأنشطة والمهام والوظائف والمهام الداخلية والخارجية للمؤسسة، مما يوفر الحماية اللازمة للمؤسسات والشركات أمام عمليات الاختلاس والاحتيال.
  • توفير أرشيف غني ومستوعب لكل السجلات المحاسبية التي تتضمن كافة العمليات المالية التي جرت في الشركة أو المؤسسة منذ تأسيسها حتى وقتها الراهن، مما يسهل مراجعة الخطط والاستراتيجيات، ومعرفة مراحل الازدهار والضعف، وغيرها من الإمكانات التي تتيحها هذه البيانات المحفوظة.