نحو تدقيق تسويقي فعال بالمؤسسة الاقتصادية

0

التعريف بكتابي المقال:

تم إعداد هذا المقال من طرف كل من السيد محمد الأمين بن قسمية، أستاذ مساعد بكلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية جامعة زيان عاشور - الجلفة.
وكذا الأستاذ السيد مختار رابحي، أستاذ مساعد بنفس الكلية.
والمقال صادر عن مجلة دفاتر اقتصادية، الجزائرية، ضمن العدد الأول عام 2009.

مفهوم التدقيق التسويقي:

يعرف التدقيق التسويقي بأنه:
"اختبار نظامي شامل، مستقل ودوري للبيئة التسويقية والأهداف والاستراتيجيات للأنشطة التسويقية، يتم من خلاله تحديد وتشخيص الفرص والتهديدات، ووضع خطة لتعزيز الأداء التسويقي للمؤسسة".

مواصفات التدقيق التسويقي الفعّال:

من خلال التعريف السابق، يمكن القول بأن التدقيق التسويقي الفعّال هو الذي يتسم بالصفات التالية:
  • الشمولية: أي أن التدقيق التسويقي يغطي كل المتغيرات التي تؤثر في النشاط التسويقي.
  • الانتظام: وذلك من خلال اتباع خطوات متتالية ومتسلسلة، منطلقة من تشخيص البيئة الخارجية، ثم البيئة الداخلية، مرورا بالأهداف والاستراتيجيات...
  • الاستقلالية: اختلف الباحثون حول الجهة التي تقوم بعملية التدقيق، هل يكون التدقيق التسويقي من قبل فريق عمل من داخل المؤسسة، أم الاعتماد على مكاتب الاستثمار الخارجية.
  • الدورية: لا يقتصر التدقيق التسويقي على حالات الضعف في الأداء التسويقي، بل ينبغي أن يشمل حتى الحالات التي يكون فيها الأداء التسويقي في مستوى جيد.

مهنة التدقيق وتطورها:

عرفت مهنة التدقيق تغييرات جذرية منذ ظهور أول ممارسة له إلى غاية اليوم، وقد أسهمت هذه التغييرات بشكل كبير في تطوير هذه المهنة، وإعطائها نقلة نوعية وشكلية كبيرة في جميع جوانبها، ويأخذ التدقيق عدة مفاهيم ومعاني بحسب الدور الذي يلعبه داخل المؤسسة، ولهذا تعددت تقسيماته وأنواعه، وكل تقسيم ينظر إليه من زاوية معينة.

التدقيق التسويقي من أهم فروع مهنة التدقيق:

ويعتبر التدقيق التسويقي من أهم تقسيماته، انطلاقاً من أنه يؤدي إلى الكشف عن نقاط الضعف والخلل في النشاط التسويقي للمؤسسة، والعمل على تصحيحها لتحقيق أكبر درجة من الكفاءة والفعالية، وهو عبارة عن اختبار شامل، مستقل ودوري للبيئة والاستراتيجيات والأنشطة التسويقية، من أجل كشف الميادين التي تطرح مشاكل واقتراح الإجراءات التصحيحية لتحسين الأداء التسويقي.

عناصر ومكونات التدقيق التسويقي:

وينطوي مجال التدقيق التسويقي على خمسة عناصر أساسية تتمثل في: 
  1. بيئة النشاط العامة والخاصة
  2. وكذا الإستراتيجية التسويقية المتبعة
  3. بالإضافة إلى مكانة إدارة التسويق في الهيكل التنظيمي
  4. تدقيق إنتاجية التسويق
  5. تدقيق الوظائف التسويقية

من أهداف وفوائد التدقيق التسويقي:

إن تطبيق التدقيق التسويقي في المؤسسة أصبح أمراً ضروريا وحاجة ملحة فمن شأنه توفير إطار لترشيد الإدارة التسويقية في اتخاذ القرارات وتصحيح الانحرافات وكذا استغلال الفرص والموارد المتاحة.

نحو تدقيق تسويقي فعال بالمؤسسة الاقتصادية

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة

من أجل تحميل البحث المرجو الضغط على الرابط التالي