التعريف بكتابي المقال:
تم إعداد هذا المقال من طرف كل من السيد محمد الأمين بن قسمية، أستاذ مساعد بكلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية جامعة زيان عاشور - الجلفة.
وكذا الأستاذ السيد مختار رابحي، أستاذ مساعد بنفس الكلية.
والمقال صادر عن مجلة دفاتر اقتصادية، الجزائرية، ضمن العدد الأول عام 2009.
مفهوم التدقيق التسويقي:
يعرف التدقيق التسويقي بأنه:
"اختبار نظامي شامل، مستقل ودوري للبيئة التسويقية والأهداف والاستراتيجيات للأنشطة التسويقية، يتم من خلاله تحديد وتشخيص الفرص والتهديدات، ووضع خطة لتعزيز الأداء التسويقي للمؤسسة".
من أهداف وفوائد التدقيق التسويقي:
إن تطبيق التدقيق التسويقي في المؤسسة أصبح أمراً ضروريا وحاجة ملحة فمن شأنه توفير إطار لترشيد الإدارة التسويقية في اتخاذ القرارات وتصحيح الانحرافات وكذا استغلال الفرص والموارد المتاحة.