تحميل نحو تدقيق تسويقي فعال بالمؤسسة الاقتصادية

0

التعريف بكتابي المقال:

تم إعداد هذا المقال من طرف كل من السيد محمد الأمين بن قسمية، أستاذ مساعد بكلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية جامعة زيان عاشور - الجلفة.
وكذا الأستاذ السيد مختار رابحي، أستاذ مساعد بنفس الكلية.
والمقال صادر عن مجلة دفاتر اقتصادية، الجزائرية، ضمن العدد الأول عام 2009.

مفهوم التدقيق التسويقي:

يعرف التدقيق التسويقي بأنه:

"اختبار نظامي شامل، مستقل ودوري للبيئة التسويقية والأهداف والاستراتيجيات للأنشطة التسويقية، يتم من خلاله تحديد وتشخيص الفرص والتهديدات، ووضع خطة لتعزيز الأداء التسويقي للمؤسسة".

من أهداف وفوائد التدقيق التسويقي:

إن تطبيق التدقيق التسويقي في المؤسسة أصبح أمراً ضروريا وحاجة ملحة فمن شأنه توفير إطار لترشيد الإدارة التسويقية في اتخاذ القرارات وتصحيح الانحرافات وكذا استغلال الفرص والموارد المتاحة.

نحو تدقيق تسويقي فعال بالمؤسسة الاقتصادية