التمويل والتنمية.. صندوق النقد الدولي

0

هذا العدد من مجلة التمويل والتنمية يستعرض ما يعتبر أبرز التحديات التي تواجه العالم، وهو كيفية التعامل مع المشكلات العالمية المعقدة في ظل تزايد عدم اليقين بشأن مزايا العمل متعدد الأطراف والتكامل العالمي المستمر.

وبعد عشر سنوات من وقوع الأزمة المالية العالمية، أدى شعور الناخبين بعدم الرضا من تزايد عدم المساواة ونقص الوظائف المناسبة، وتركيز بعض البلدان على السياسات الأكثر انغلاقا، ووفقا لما يذكره البروفيسور هارولد جيمس، الأستاذ بجامعة برنستون الأمريكية والمؤرخ لصندوق النقد الدولي، في سياق رؤيته العامة للنظام الاقتصادي العالمي ما بعد الحرب العالمية الثانية، فإن هذا التوجه أصبح يضم على ما يبدو أهم المساهمين في تصميم هذا النظام، وهما المملكة المتحدة والو يات المتحدة. فالمخاطر المحدقة كبيرة، والمناخ الجغرافي السياسي المتغير قد يضعف قدرة العالم المحدودة بالفعل، على التعامل مع القضايا المهمة؛ مثل تدفقات الأموال والتجارة العالمية، وتغير المناخ، والإرهاب الدولي،  وغسيل الأموال، والبيئة، والهجرة.

وقدأثبت النظام الضريبي الدولي أنه مربك على وجه الخصوص،  فعدم القدرة على الاتفاق على منهج مشترك لإعادة تقييم هذا الإطار الضريبي الذي يرجع إلى عشرينات القرن الماضي، سمح للشركات متعددة الجنسيات بسوء استغلال التنافس الضريبي بين البلدان، وفقا لما ورد في مقال مايكل كين، الخبير الاقتصادي في صندوق النقد الدولي.

ويرى توباياس أدريان وأديتيا ناراين، وكلاهما من خبراء الصندوق أيضا، أنه رغم الشوط الكبير الذي قطعه العالم في مجال التعاون الدولي  التنظيمي، فلا بد من مقاومة الدعوات إلى العدول عن بعض الإصلاحات بغية الحفاظ على أمن وسلامة النظام المالي العالمي. ورغم أن التكنولوجيا المالية - هذا المجال الجديد الجريء من الخدمات المالية - تبشر بتحقيق إنجازات كبيرة، فإنها تفرض تحديات تنظيمية أكبر أمام الحكومات في جميع أنحاء العالم وختاما، يرى دوغلاس فرح، رئيس شركة "آي. بي. آي. للاستشارات"، أنه رغم تقدم الجماعات الإجرامية الدولية غالبا على هيئات إنفاذ القانون الوطني بخطوتين، فإن السبيل الوحيد لمحاربة رابطة الإرهاب والجريمة بكفاءة هو تعزيز التعاون الدولي.

ونركز في هذا العدد أيضا على قضايا الصحة العامة ومنها كيف يمكن أن تؤدي زيادة الاستثمار في   الرعاية الصحية والتعليمية للمرأة إلو إعطاء دفعة للتنمية الاقتصادية وكيف يمكن في زمن التقشف أن تؤدي التغييرات المستهدفة في نظامي الضرائب والدعم الموجهة للمستحقين إلى تحسين أوضاع الصحة العامة بدون  تحميل الموازنات العامة أعباء مفرطة. 


التمويل والتنمية.. صندوق النقد الدولي



سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!


تحميل البحث