تطور نظريات التنمية

0

لقد تغير وتطور مفهوم التنمية والتخلف عبر الوقت بشكل كبير وواضح، ولا زالت هناك اختلافات حول مفهوم التنمية والتخلف بين مختلف المدارس الاقتصادية حتى وقتنا الراهن، ومعظم النقاش الدائر حول التنمية تثير ثلاث جهات، هي التي لها اتصال وثيق بموضوع التنمية والتخلف، ونقصد كلا من:

الحكومات والمنظمات غير الحكومية في العالم الثالث.

الوكالات الدولية، مثل وكالات الأمم المتحدة المتعددة، والبنك الدولي...

الأكادميين في العالم "المتقدم".

ومن الطبيعي أن تجنح هاته الفئات إلى الاختلاف وعدم الاتفاق على مفهوم واحد وتحديد معين للتنمية والتخلف، نظرا لاختلاف بيئاتها وأهدافها، ونظرا لاختلاف رؤيتها حول موضوع التنمية. بل حتى ضمن كل فئة من هاته الفئات توجد بعض الاختلافات والتباينات في الرؤى والمواقف.

إن واحدا من أبرز تبعات التخلف هو أن معظم المواد المنشورة حول موضوع التنمية تنتجها الفئتان الأخيرتان، في حين أن الجهات المعنية بموضوع التخلف - والتي يتوجب عليها القيام بمجهودات جادة لتحقيق التنمية في بلدانها - تغيب عن التنظير والمناقشة وإنتاج نظريات وأفكار عن التنمية من صلب المجتمعات "المتخلفة".

لم يستعمل مصطلح التنمية للتعبير عن أقطار أو مجموعات محددة من الناس إلا بعد الحرب العالمية الثانية، أما قبل ذلك فكانت البلدان النامية تهتم فقط بموضوع التغيرات المرسومة، ولكنه وبعد الحرب بدأ مفهوم التنمية في التداول والاستعمال.


تطور نظريات التنمية



سجل بريدك في القائمة بيصلك الجديد

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب



تحميل البحث