الاتصال التسويقي مفاهيمه ونظرياته ونماذجه

0

الهدف من هذا الكتاب حول الاتصال التسويقي:

يتمثل الهدف الرئيسي لهذه المطبوعة في تعريف الطالب المتخصص في مجال التسويق بمختلف أشكال الاتصال التي يمكن أن تتم في بيئة الأعمال سواء على مستوى الفرد أو المنظمة، حيث قسمت إلى محورين رئيسيين.

المحور الأول في الاتصال التسويقي:

يمثل المحور الأول مدخلا شاملا للاتصال التسويقي، والذي تضمن مفهوم وطبيعة عملية الاتصال التسويقي وشرح عملية الاتصال التسويقي وتخطيط الاتصال التسويقي.
إلى جانب هيكل الاتصال التسويقي وصناعة الاتصالات التسويقية، فضلا عن اتصالات التسويقي الداخلي والاتصالات التسويقية التفاعلية.

المحور الثاني من الاتصال التسويقي:

أما المحور الثاني فيعنى بمختلف عناصر مزيج الاتصال التسويقي، المتمثلة في الإعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة والدعاية والنشر والتسويق المباشر.
هذا وقد قدمت المطبوعة بعض المقارنات بين مختلف عناصر مزيج الاتصال التسويقي.

العلاقات العامة في الاتصال التسويقي:

نظرا لكون العلاقة مع الزبون تقوم بدور هام في الترويج لأنشطة المؤسسة، فإن تمثل العلاقات العامة "عملية خلق وحفظ وتشجيع وزيادة إقامة علاقة قوية ذات قيمة مع المستهلكين، على أن تكون مربحة للمنظمة وطويلة الأمد مع المستهلكين من خلال خلق قيمة مثلى واشباع أمثل للمستهلك".
ويمكن القول بأن العلاقات العامة "مخططة من أجل خلق سمعة وفهم مشترك بين المنظمة وجمهورها".

تعريف العلاقات العامة:

هي "كافة أشكال التخطيط للاتصالات سواء كانت داخل أو خارج المنظمة،وفي علاقتها مع جمهورها العام حول موضوع أو هدف معين يتطلب إنجازه من خلال فهم مشترك بينهما".
كما تمثل العلاقات العامة "نشاطا تسويقيا يدرك المسؤولية الاجتماعية للمنظمة ويساعدها على تنمية البرنامج وإنشاء طريق اتصال مزدوج الاتجاه مع جماهير المنظمة، لكي تضمن أن يكون كل منهم راضيا على سياسات وإجراءات المنظمة".

أهمية العلاقات العامة:

هناك ما يعرف بالتسويق بالعلاقات  ويمكن تقديم أهمية العلاقات العامة بالنسبة لكل من المنظمات الصناعية والخدمية كالتالي:
أهمية العلاقات العامة للمنظمات الصناعية: تبرز من اعتبار هذه المنظمات تنتج سلعا تصل إلى جميع المستهلكين، وتقوم بالعمليات الصناعية التي ترتبط بالعديد من الموردين والمتعاونين من المنظمات الأخرى، ولديها جمهورها الداخلي وهو العاملين.
من هنا تتضح أهمية العلاقات العامة بالمنظمات الصناعية  حيث تحتاج دائما إلى تنمية الاتصالات وتكوي الآراء نحو ما تقدمه من سلع وخدمات، وإلى ضمان وجود ولاء أفاردها.
ينبغي أن تكون إدارة العلاقات العامة على مستوى عال من الكفاءة والخبرة حتى لا تتأثر علاقات المنظمة مع جمهورها.

تعريف الدعاية والنشر:

يقصد بالدعاية "ذلك النشاط الذي يهدف إلى التأثير في آراء واتجاهات ومواقف مختلف فئات المستفيدين تجاه سلعة أو خدمة أو موضوع ما".
النشر هو "أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات بصورة غير شخصية وغير مدفوعة الأجر".
كما يمثل النشر "عملية اتصال غير مباشر بهدف إثارة الطلب على المنتج أو إخبار المستهلكين عن المنتج بأساليب غير شخصية، ومن خلال وسائل معلومة ويكون مجانا".
"الدعاية هي: النشر المجاني لأمور تتعلق بأنشطة منظمة ما أو سياستها، وتستهدف حمل المعلومات المقنعة عن منظمة ما إلى جماهير محددة سلفا، ثم العودة بردود الفعل التي صاحبت ذلك".

الاتصال التسويقي مفاهيمه ونظرياته ونماذجه
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد