إدارة التغيير لنجاح مشاريع تأهيل المؤسسات

0

المستخلص من دراسة إدارة التغيير:

تتناول هذه الدراسة المسائل المرتبطة بالتغيير، مقاومة التغيير، إدارة التغيير والتأهيل. حيث يعرض هذا المقال أهمية إدارة التغيير في تأهيل المؤسسات الجزائرية. فنجاح التأهيل مرتبط بإدارة التغيير، وهو ما يساهم في تمكين مؤسساتنا من مواجهة التحديات الجديدة الناتجة عن تحولات المحيط. وتزداد أهمية إدارة التغيير في تأهيل مؤسساتنا، مع التزايد الكبير لنسبة فشل المؤسسات في بلادنا، خاصة في العقود الأخيرة.

تطور الاهتمام بدراسة التغيير التنظيمي:

كان تركيز الباحثين في علم لاجتماع، وعلماء اجتماع التنظيم على وجه التحديد، ولفترات طويلة من الزمن، منصبا على قضايا معينة، كالتوازن والتكامل والاتساق وغيرها، أما قضية التغيير على مستوى التنظيمات فقد ظلت مغيبة عن اهتمام ات الباحثين والعلماء، والسببالأساسي في ذلك يكمن في الحالة النظامية المستقرة لهاته التنظيمات.

ولكنه في السنوات الأخيرةتوجه التركيز والاهتمام نحو قضايا وجوانب أخرى مغايرة لما كان سائدا في التنظيمات، مثل القوة والصراع والتغيير، وغيرها من الموضوعات.

لقد كانت أفكار وتحليلات علماء اجتماع التنظيم أو التنظيمات، تبحث عن عوامل الاستقرار والتوازن داخل التنظيم، ويرجع ذلك أساسا إلى اعتبارين: 

"يتمثل الاعتبار الأول في ذلك التصور الذي يعتبر أن التنظيم بطبيعته يحتاج إلى المزيد من الثبات حتى يستطيع أن يحقق وطائفه وأهدافه ويمكن تتبع التصور في نموذجي فيبر وسيمون".


إدارة التغيير لنجاح مشاريع تأهيل المؤسسات

ندعوكم للقيام بجولة في موقعنا للوقوف على مصادر في ذات الموضوع
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد