إدارة الجودة الشاملة وأثرها في تحسين الأداء

0

تقييم الأداء المالي للمؤسسة:

يمكن تقييم الأداء المالي لممؤسسة بأستخدام النسب وفقا للطرق التالي:
  • مقارنة النسب المالية لممؤسسة مع نسب القطاع الصناعي.
  • مقارنة النسب المالية لنفس المؤسسة لعدة فتارت زمنية.
  • مقارنة النسب المالية لممنؤسسة مع النسب المالية لقطاعات أخرى.
استنادا لما ذكر فهناك العديد من المعايير المستخدمة للحكم على الأداء المالي للمصارف، وهي أنواع، منها:

المعايير المطلة لتقييم الأداء المالي:

المعايير المطلقة: وهي تلك النسب او المعدلات التي أصبح استعمالها في حقل التحميل المالي متعارفا عليها في جميع المجالات رغم اختلاف نوع المؤسسة وعملها ووقت التحميل، من أمثلتها نسبة التداول ونسبة السيولة السريعة وغيرىا.

المعايير الصناعية لتقييم الأداء المالي:

معيار الصناعة: وهو متوسط نسبة مأخوذة لمجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات التي تنتمي إلى صناعة واحدة عن فترة زمنية محددة. ويفيد هذا المعيار أو المعدل عند مقارنة النسبة الخاصة بالمصرف موضوع الدارسة في معرفة المركز النسبي له، ومدى التطابق أو التباين مع معدل الصناعة للقطاع المصرفي.

المعيار التاريخي لتقييم الأداء المالي:

المعيار التاريخي: يعتبر هذا المعيار أداة هامة لتقييم أداء المصرف لمقارنة المؤشارت المالية
للمصرف مع نفس المؤشارت للمصرف ذاته، ولكن لفتارت زمنية سابقة، وبالتالي يمكن التعرف على تطور المؤشارت خلال السلسة الزمنية، والكشف عن مدى التغير الحادث في الأداء.

المعيار المخطط لقياس الأداء المالي:

المعيار المخطط: المعيار المخطط هو عبارة عن تصور يبحث في الجوانب المختلفة للعمليات المستقبلية وتكون لفترة محددة. ومن أمثمة المعيار المخطط، قيام إدارة المصرف بتحديد نسب مستهدفة لكل من العائد على الاستثمار والعائد على حقوق المساهمين قبل بداية السنة المالية، ثم تقوم الإدارة بعد انتياء السنة المالية بالمقارنة بين المخطط والمتحقق فعلا.

المعيار الوضعي لتقييم الأداء المالي:

المعيار الوضعي: هو نسبة أو رقم تقوم بوضعه هيئة ذات اختصاص وتطلب من المعنيين الاتازم به،مثل النسب التي يطلب المصرف المركزي من المصارف الالتازم، بها مثل نسبة القروض إلى الودائع.

العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة و الأداء المالي:

إن اعتماد إدارة الجودة الشاملة و تنفيذها داخل المصرف يتطلب توفير مستلزمات تسهل عملية التفاعل بين مبادىء إدارة الجودة الشاملة و مكوناتها، مما يؤدي الى نتائج ملموسة.
لأن تبني الإدارة المصرفية لفلسفة إدارة الجودة الشاملة وتطبيقها يساعد ععلى الارتقاء بمستوى الأداء المالي من خلال التنفيذ الناجح  لإدارة الجودة الشاملة، وتتمثل برفع جودة الخدمة المقدمة في المصرف على إرضاء عملائها وتحقيق الربحية لهم.
واستخدام إدارة الجودة الشاملة يسهم في تخفيض التكاليف وتقديم الخدمة بصورة ملحوظة نتيجة قلة الأخطاء ، وانخفاض احتمال إعادة نفس الخدمة ثانية إلى العميل.



سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة