الطاقات المتجددة كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة

0

الطاقات المتجددة مدخل للتنمية المستدامة:

يتزايد الاهتمام بدراسة موضوع الطاقات المتجددة كونها تمثل أحدى أهم المصادر الرئيسية للطاقة العالمية خارج الطاقة التقليدية، فضلا عن اكونها طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة، مما يكسبها أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة، وهو ما نحاول إبرازه من خلال هذه الدراسة.
 وذلك بتسليط الضوء على أحد المشاريع الهامة في هذا المجال، والمتمثل في مشروع تطبيق الطاقة الشمسية الفوتوفولطية في الجنوب الكبير بالجزائر (مشروع اكهربة عشرين قرية بالطاقة الشمسية في الجنوب).

مدخل مفاهيمي حول الطاقات المتجددة:

تشكل الطاقات المتجددة مصادر مستقبلية هامة للطاقة؛ بحيث تكون بديلا للطاقة الأحفورية، ويتمثل الدافع الرئيسي الأول للاهتمام بهذا النوع من الطاقة في الدافع البيئي للحد من الغازات المنبعثة، وخصوصا غاز ثاني أكسيد الكربون، وسنحاول ضمن هذا العنصر توضيح مفهوم الطاقات المتجددة، وكذا أهم مصادرها، ثم علاقتها بتحقيق التنمية المستدامة.

الطاقات المتجددة:

  • يقصد بالطاقات المتجددة: "تلك الطاقات التي يتكرر وجودها في الطبيعة على نحو تلقائي ودوري، بمعنى أنها الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد، أو التي لا يمكن أن تنفذ.
  • كما تعرف الطاقة المتجددة بأنها الطاقة التي تولد من مصدر طبيعي لا ينضب وهي متوفرة في كل مكان على سطح الأرض ويمكن تحويلها بسهولة إلى طاقة".
تتميز الطاقات المتجددة بأنها أبدية وصديقة للبيئة، وهي بذلك، على خلاف الطاقات غير المتجددة، القابلة للنضوب، والموجودة غالبا في مخزون جامد في الأرض لا يمكن الاستفادة منها إلا بعد تدخل الإنسان لإخراجها منه.

مفهوم التنمية المستدامة :

يشير مفهوم الاستدامة من الناحية اللغوية حسب المصطلح الانجليزي "sustainability" إلى القابلية للدوام والحفظ والتدني، وهذا المفهوم يمكن أن يمثل موقفا ساكنا، بمعنى أن استدامة التنمية يمكن أن تحقق إذا احتفظ الإنتاج بمستواه الحالي، بينما يجب النظر إلى الاستدامة كموقف ديناميكي يعكس الاحتياجات المتغيرة لسكان متزايدين، وتتعدد التعاريف المتعلقة بمفهوم التنمية المستدامة، منذ ظهوره بداية الثمانينيات من القرن العشرين.

مفهوم التنمية المستدامة لدى اللجنة العالمية:

ولعل من أهمها وأكثرها تداولا ومرجعية المفهوم الذي قدمته اللجنة العالمية للبيئة والتنمية المستدامة عام 1978 على أنه: "التنمية التي تفي بحاجات الجيل الحالي دون الإضرار بقدرة الأجيال القادمة على الوفاء باحتياجاتها".

التنمية المستدامة في مفهوم الاتحاد العالمي:

وأيضا التعريف الصادر عن الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة سنة 1980، والذي عرفها على أنها: "التنمية التي تأخذ بعين الاعتبار البيئة والاقتصاد والمجتمع".

التنمية المستدامة في مفهوم اللجنة الوطنية:

وقد عرفتها اللجنة الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة على أنها: "التنمية التي تلبي احتياجات الأجيال الحالية بدون المساس بقدرات الأجيال المستقبلة لتلبية احتياجاتهم".

الطاقات المتحددة كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة