قياس إنتاجية العمل في المؤسسة الاقتصادية

0

ملخص قياس إنتاجية العمل في المؤسسة الاقتصادية:

كثيرا ما يحدث خلط لكثير من الناس حول المفاهيم المتعلقة بالإنتاجية، فقد يتم الخلط بين مصطلح الإنتاجية والإنتاج، وقد يحدث خلط بين الإنتاجية والكفاءة وبين الإنتاجية والفعالية وكذا الأداء، ولكل من هذه المصطاحات معنى معين تنفرد به عن باقي المصطلحات الأخرى .

 فيمكن في  هذه الحالة، فيما يخص الإنتاجية التمييز بين مفهومين مختلفين للإنتاجية، الإنتاجية الإجمالية لعناصر الإنتاج، والإنتاجية الجزئية لعنصر واحد من عوامل الإنتاج، فإتاجية العمل في هذه الحالة هي مقياس جزئي بالنسبة للإنتاجية الإجمالية، بمعنى أوضح فإن الإنتاجية الإجمالية للمؤسسة هي أعم وأشمل من إنتاجية العمل.

مفهوم إنتاجية العمل:

يعتقد الكثير أن إنتاجية العمل هي المفهوم الصحيح  والدقيق للإنتاجية، وذلك على أساس أن الأهمية الاقتصادية لهذا المفهوم تتمثل في مدى صلاحيته لقياس القدرة على الإنتاج، وليس في مدى صلاحيته لقياس الأداء؛ حيث أنه يوجد الكثير من المفاهيم والمؤشرات التي يمكنها قياس الأداء.

مبدئيا ومن الناحية النظرية، يبدو هذا صحيحا، ولكن في اعتقادنا أن إنتاجية العمل لا تعتبر وحدها قياسا للإنتاج، لأن الإنتاج لا يتم بعنصر العمل وحده على الرغم من أهميته، لكنه نتاج لتفاعل عناصر أخرى.


قياس إنتاجية العمل في المؤسسة الاقتصادية

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة