كتاب المدخل إلى فقه المعاملات المالية

0

معنى وتعريف فقه المعاملات:

عرف الإمام الغزالي رحمه الله فقه المعاملات في كتابه "جواهر القرآن" بالمعنى الشامل لأحكام المال والأسرة فقال:
"علم الحدود الموضوعة للاختصاص بالأموال والنساء للاستعانة على البقاء في النفس والنسل".
وإذا شئنا تناول هذا التعريف في إطار المعاملات المالية فقط قلنا بأن فقه المعاملات هو: "علم الحدود الموضوعة للاختصاص بالأموال للاستعانة على البقاء".

ويمكن تعريف علم فقه المعاملات بصيغة أيسر وأوضح فنقول هو:

"المعرفة العميقة بالأحكام المتعلقة بتبادل الأموال التي تكشف عن مقاصد تلك الأحكام وعللها ومآخذها، وتربطها بالمقاصد العامة للشريعة الإسلامية، وذلك للتمكين لتنزيل تلك الأحكام على الوقائع الجديدة".

تعريف علم الاقتصاد:

علم الاقتصاد بالنسبة للأنظمة الغربية والمفهوم الغربي هو: "علم اجتماعي موضوعه الإنسان ذو الإرادة، غرضه دراسة العلاقة بين الحاجات المتعددة والموارد المحدودة بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من تحقيق وإشباع الحاجات عن طريق الاستخدام الكفء للموارد  المتاحة مع العمل على إنمائها بأقصى طاقة ممكنة".

تعريف علم الاقتصاد الإسلامي:

وأما تعريف علم الاقتصاد من المنظور الإسلامي فيعرف الدكتور محمد العربي بقوله:
"هو مجموعة الأصول العامة المعاشية التي نستخرجها من القرآن والسنة، والبناء المعاشي الذي نقيمه على أساس تلك الأصول بحسب كل بيئة وكل عصر".

أهم قواعد الاقتصاد الإسلامي:

يقوم الاقتصاد الإسلامي على قاعدتين رئستين:
  • القاعدة الأولى: مجموعة المبادئ العامة المنصوص عليها في القرآن الكريم والسنة النبوية؛ فهي المرجع في الحكم على القضايا والوقائع ، بحيث لا يجوز تقرير شيء مخالف لقواعدها وأوامرها، كما لا يجوز تحريم شيء لم يرد عليه نص بالتحريم فيهما.
  • القاعدة الثانية: مجموعة القواعد والتطبيقات والحلول التي يتوصل المجتهدون تطبيقا للقواعد العامة وإهمالا لها.

ما هو النظام المالي (المالية العامة):

النظام المالي، أو ما يصطلح عليه أيضا بالمالية العامة هو: مجموعة القواعد التي تنظم مالية الدولة، من حيث إيراداتها ومصروفاتها، وبمعنى آخر ميزانية الدولة (الميزانية/الموازنة العامة)، فالإيرادات مثل ما تجنيه الدولة من أموال الضرائب، أو ما تجنيه نظير الخدمات التي تقدمها بواسطة المرافق العامة، وما تحصله من غلة الأموال المملوكة لها ملكية خاصة، والقروض التي تقترضها لسد العجز في الميزانية، وأما المصروفات فمن قبيل مصروفات الدفاع والأمن والصحة والقضاء والتعليم وغير ذلك.

المبادئ التي تنبني عليها نظرة الإسلام للاقتصاد:

إن المتتبع لفقه المعاملات المالية في التشريع الإسلامي يجد أن للإسلامي نظرة خاصة ومتفردة لفقه المعاملات، تثبت ذاتية الفقه الإسلامي واستقلاليته وتؤكد صلاحيته لكل زمان ومكان، وتعطيه الأولوية في التطبيق العملي في حياة الناس.

وأمن أهم مبادئ ومنطلقات النظرة الإسلامي المتفردة إلى الاقتصاد ما يلي:
  1. الإسلام لم ينشئ المعاملات في المجتمع
  2. أتى الإسلام بقواعد كلية في فقه المعاملات
  3. وبسط الإسلام بين المعاملات وبين العقيدة والأخلاق
  4. كالربط بين المعاملات المالية وبين مقاصد الشريعة وروح الإسلام. 


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة فمعنا