الفرق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي

0

تعريف علم الاقتصاد الجزئي:

 الاقتصاد الجزئي: علم انبثق من علم الاقتصاد، ويهتم بدراسة وتحليل سلوك وقرارات المستهلكين والشركات الفردية في السوق، وذلك بهدف فهم عملية صنع القرار في الشركات وكذلك الأسر.
ويهتم أيضا بالتفاعل بين الأفراد المستهلكين والبائعين، وتحليل العوامل المؤثرة على اختيارات المشترين والبائعين. ويركز الاقتصاد الجزئي تحديدا على أنماط العرض والطلب، وتحديد الأسعار والإنتاج في الأسواق الفردية.

تعريف الاقتصاد الكلي:

الاقتصاد الكلي هو الآخر أحد فروع علم الاقتصاد، ويقوم بدراسة كيفية عمل الاقتصاد ككل، فهو لا يركز على صناعة محددة أو مجال معين، ولكنه يركز على صناعة السوق ككل.
وعليه فإن الاقتصاد الكلي يهتم بدراسة مجموعة متنوعة من الظواهر الاقتصادية، مثل معدل النمو والتضخم ومستويات الأسعار، والناتج المحلي الإجمالي، والدخل القومي، والتغيرات في معدلات البطالة والآثار المترتبة على الصادرات والواردات، فهو يركز على الاتجاهات الاقتصادية وطريقة تحرك الاقتصاد ككل.

العلاقة بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي:

على الرغم من أن الاقتصاد الجزئي يختلف عن الاقتصاد الكلي في جوانب كثيرة ومختلفة، إلا أن هناك نقاط التقاء واشتراك بينهما، منها:
  • أن الاقتصاد الكلي أو التحليل الاقتصادي الكلي يرتكز على مجموعة من مبادئ ومنطلقات الاقتصاد الجزئي في اشتغاله وعمله، وفي دراسات الوحدات الاقتصادية الكبيرة.
  •  ومنها أن العلاقة بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي تكمن في أن مستويات الإنتاج والاستهلاك الكلي هي نتيجة لاختيارات الأسر والشركات الفردية.
  • وأيضاً يتم توظيف الاقتصاد الجزئي لدراسة وتحليل كيفية تأثير التغيرات الاقتصادية الكلية على سلوك الوحدات الجزئية.

الفرق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي:

يمكننا التفريق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي من خلال معرفة الجهة التي تعتمد وتستخدم كل منهما:
  1.  فرجال الأعمال ومديرو الشركات يركزون أكثر على الاقتصاد الجزئي بشكل كبير، بينما يركزون بمعدل أقل على الاقتصاد الكلي.
  2. يركز صانعي القرارات والسياسات العامة في الدولة على فرعي الاقتصاد معا: الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، وهذا الفرق واضح وجلي لأن صانعي القرارات والسياسات يهتمون بشأن الدولة ككل، فيتم استخدام كل من التحليل الاقتصادي الجزئي والاقتصاد الكلي بشكل توافقي للخروج بأفضل القرارات والسياسات التي تخص الدولة عامة.

أهمية الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي:

يُشكل هذان الفرعان من علم الاقتصاد أهمية حيوية ويضطلعان بدور هان في تشكيل وتحديد مصائر الدول والمجتمعات، سواء على مستوى الاقتصاد المحلي أو أو الإقليمي أو العالمي، والاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي يتم دراستهما واستخدامهما معاً، من أجل معرفة وإتخاذ أفضل القرارات التي تهتم بالشركات والصناعات بل وباقتصاد الدولة ككل. 

الفرق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة