تحميل الاتصال الداخلي وبناء القيم الثقافية في المؤسسة

0

الاتصال الداخلي وبناء القيم الثقافية في المؤسسة:

تنطلق الفكرة الأساسية لهذه الورقة البحثية من محاولة دراسة أحد محددات السلوك البشري داخل المؤسسة متمثلا في الثقافة الداخلية أو الخاصة الناشئة في إطار التفاعلات الاجتماعية بين الأفراد العاملين عن طريق التبادل الحاصل من خلال عملية الاتصال.

فمحاولة توجيه سلوك العاملين تكون منطلقة أساسا من التحكم في أحد محدداته (ثقافة المؤسسة)، وبما أن هذه الثقافة تتشكل في إطار الاتصال بين مختلف الأطراف كعملية تفاعل اجتماعي، ينبغي العمل على وضع سياسة للاتصال الداخلي تخدم هذا الغرض، بتكثيف الاتصال في مختلف الاتجاهات وتعزيز التماسك بين أجزاء المؤسسة، ونشر قيم ومعايير للسلوك بمختلف الوسائل المناسبة.

مكونات ثقافة المؤسسة:

تتكون ثقافة المؤسسة من عدة مكونات، البعض منها غير مرئي والبعض الآخر ظاهري، ونذكر من تلك المكونات ما يلي:

القيم:

إن القيم يعي ما يتم الاستناد عليه للحكم على أشكال السلوك المتقبلة شخصيا واجتماعيا مقابل سلوك آخر مرفوض أو مناقض، فالقيم بطبيعتها تتضمن عنصرا حكميا لكونها تعكس أفكار الفرد حول ما هو صحيح، جيد، ومرغوب فيه،  إذا فالقيم هي المرشد للسلوك.

المعتقدات:

وتتمثل في الثوابت الفكرية والإيديولوجية لدى الفرد والجماعة، وهي التي تحكم طريقة النظر للأشياء، وتؤطر رؤية الإنسان للحياة والآخرين، ولا يعتريها التغيير غالبا.

تحميل الاتصال الداخلي وبناء القيم الثقافية في المؤسسة