الاتصالات الإدارية وأهميتها في اتخاذ القرارات في المؤسسة الاقتصادية

0

الاتصال يعني الربط بين كائنين أو إثنين أو شخصين، وهو يهدف إلى إشراك الآخرين في الفكرة أو المعلومة أو الاتجاه، ويعني أيضا النقل والتبادل للحقائق والأفكار والمشاعر، وتقديم الفعاليات، كما يعني إحاطة الآخرين بأمور أو أخبار أو معلومات جديدة هدفها التأثير في السلوك أو توجيهه وجهة معينة سواء بالنسبة للأفراد أو الجماعات.

ويعرف الاتصال أيضا بأنه: تلك العملية الديناميكية التي يؤثر فيها شخص سواء عن قصد منه أو عن غير قصد على مدركات شخص آخر أو الآخرين من خلال مواد ووسائل مستخدمة بأشكال وطرق رمزية.

وفي تعريف آخر: الاتصال هو تبادل المعلومات والأفكار والاتجاهات بين الأفراد في إطـار نفسي واجتماعي وثقافي معين، مما يساعد على تحقيق التفاعل بينهم من أجل بلوغ الأهداف المنشودة.

وعرف ميلر G.Miller الاتصال بأنه: يحـدث عندما توجد معلومات في مكان واحد أو لدى شخص ما، ويريد توصيلها إلى مكان آخر أو شخص آخر.

وعرف بيرلسون و ستانير Berelson , Steiner الاتصال بأنه: عملية نقل المعلومات والرغبات والمشاعر والمعرفة والتجارب إما شفويا أو باستعمال الرموز والكلمات والصور والإحصائيات بقصد الإقناع أو التأثير على السلوك.

وقد أورد وورن في قاموسه Oxford English عن تعريف الاتصال: أنه العملية التي تنتقل رسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير في السلوك.

الاتصالات الإدارية وأهميتها في اتخاذ القرارات في المؤسسة الاقتصادية



سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!


تحميل البحث