الاقتصاد التطبيقي بين المجالات العلمية المختلفة

0
تقرؤون في هذا الكتاب للأستاذة: زينب صالح الأحرش، الفصول التالية:
الفصل الأول: تقديم صورة عامة لفرع اقتصاديات من قبيل الصحة والتغذية وبعض مكوناته والأسس والأفكار والأمثلة المتعلقة به مثل: الرعاية الصحية والمشكلة الغذائية، والمعايير التي يمكن استخدامها كمتغيرات اقتصادية/ بيولوجية/ غذائية/ اجتماعية.
الفصل الثاني: عرض تطبيقي لكيفية البحث في هذا الفرع حيث نعرض كيفية تشخيص وتحليل الحالة الغذائية بواسطة الباحث الاقتصادي/ الاجتماعي.
الفصل الثالث: استكمال هذا المثال التطبيقي بآخر يتناول كيفية قيام الاقتصادي بالحصول على البيانات اللازمة لتشخيص الحالة السابقة وجمعها وقياسها بنفسه وليس بواسطة أخصائي علمي (بحت) أو اجتماعي كما هو متعارف على اتباعه في مثل ذلك النوع من البيانات.
الفصل الرابع: فيتناول مثالاً مبسطًا لكيفية الربط بين المتغيرات الاقتصادية وغير الاقتصادية وتحديد العلاقات بينها مع التعبير عن النتائج المستهدفة باللغة الاقتصادية العلمية المبسطة التي يمكن للباحثين في جميع المجالات العلمية استخدامها وفهمها.
الفصل الخامس: عرض أمثلة لتجوالات والتحامات اقتصادية علمية أخرى، فنحاول أن نعرض فكرة موجزة لما يطلق عليه " الاقتصاد الهندسي " الذي يتميز عن الاقتصاد الصناعي أو اقتصاديات المشروع بشموليته وامتداده إلى جميع الفروع الهندسية ( من هندسة صناعية ومدنية وكهربية وطبية وهندسة العمارة والتعدين والطيران وهندسة النظم والحاسب الآلي...).
الفصل السادس: عرض توضيحي لجانبين قد يمثلان ـ بحكم طبيعة البحث فيهما ـ امتدادًا فكريًا منطقيًا لمجال الاقتصاد الهندسي، ويتناول المعلومات كأداة هامة للبحث العلمي وللإنتاج.
الفصل السابع: عرض لبعض التفصيل حول الحاسب الآلي الذي يمثل ـ بدوره ـ أحد الأدوات الرئيسية المستخدمة في حفظ ومعالجة وتقديم البيانات والمعلومات بالشكل المستهدف.
الفصل الثامن: نظرة على اقتصاديات التعليم، ذلك الفرع الحديث الذي يبلغ من العمر حوالي ثلاثين ربيعًا فقط.
الفصل التاسع: ننتقل إلى فرع مألوف نسبيًا في مجال العلم الاقتصادي في الوقت الحاضر وهو اقتصاديات الطاقة التي تجمع ما بين التحليل في مجالات علم الاقتصاد وهندسة البترول والجيولوجيا وما شابهها.

الاقتصاد التطبيقي بين المجالات العلمية المختلفة


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب.