تحميل الكتاب

السبت، 30 سبتمبر 2017

تكییف القوائم المالیة في المؤسسات الجزائریة وفق النظام المحاسبي المالي الجدید

شهدت العقود الأخيرة تطورا اقتصاديا هائلا أدى إلى انتشار الشركات المتعددة الجنسيات وامتداد نشاطها ليغطي العديد من الدول المختلفة وزادت من حدة المنافسة بين الدول لجلب العديد من الاستثمارات الدولية ونجم عن ذلك ظهور بعض القضايا المحاسبية كانعكاس للتطور الاقتصادي مما استلزم تصدي المحاسبة الدولية كأحد العلوم الاجتماعية المتطورة لدراسة تلك القضايا.

فعلى الصعيد العالمي ابتداء من 1973م انطلقت بعض الجهود والمحاولات لوضع أسس دولية لمهنة المحاسبة على مستوى العالم من أجل توفير قاعدة واحدة لقراءة القوائم المالية لمختلف الشركات من مختلف البلدان تمثلت في معايير المحاسبة الدولية وذلك تجاوبا مع توسع أنشطة التجارة حول الاستثمار والتبادل التجاري بين مختلف دول العالم.

فحاليا تعتبر المحاسبة أحد فروع الاقتصاد التطبيقي الذي يسعى إلى عرض المعلومة المحاسبية بغاية الشفافية والوضوح لمستخدمي البيانات المالية، وفيما يخص أبعادها في العالم نجدها أكثر حيوية لمن يرغب في القيام بأعمال واستثمارات خارج حدود وطنه وذلك في إطار عالمية التبادل الاقتصادي.

وعلى هذا الصدد فإن المحاسبة تتأثر في تغيير الإطار القانوني و الاقتصادي للنشاطات والتبادلات الجارية، فالمحاسبة التي ترتكز مثلا على أساس اقتصاد مخطط لا يمكن تبنيها في ظل اقتصاد السوق، فالهدف الموجه للمحاسبة يجعلنا نتصور أنها تقنية بسيطة للتسجيل، هذا ما يناقض النظام الأساسي للمحاسب والممارسة المحاسبية ككل.

وفيما يخص الوضع الوطني نجد أن الانتقال من اقتصاد يقال عنه اقتصاد مخطط يتميز بهيمنة القطاع العمومي على الاقتصاد، كان لابد من مراجعة المخطط الوطني المحاسبي وجعله يتلاءم مع معايير المحاسبة الدولية. فالمظهر المحاسبي في الجزائر بقي لفترة طويلة يعتمد على المخطط الوطني المحاسبي، المرحلة التي كان فيها الاقتصاد مخطط، ويعكس تحقيق أهداف الاقتصاد الكلي فيما يخص مستوى العمالة والإنتاج، وعليه باشرت الجزائر في إجراء إصلاحات معمقة تتعلق بالتفتح الاقتصادي والاتجاه نحو اقتصاد السوق وتحرير التجارة الخارجية وفتح الرأس المال الاجتماعي للمؤسسات العمومية للخواص وتشجيع المنافسة، هذه الإصلاحات هدفها توفير للمستثمرين الخواص المحليين والأجانب فضاء اقتصادي جديد يتسم بالأمان والشفافية  في التعاملات الاقتصادية.

تكییف القوائم المالیة في المؤسسات الجزائریة وفق النظام المحاسبي المالي الجدید

هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!

سجل بزيدك في القائمة ليصلك الجديد

الجمعة، 22 سبتمبر 2017

بحث حول البطالة

يعتبر العمل هدف يسعى إليه الإنسان كضمان لحياته واستمرارها فقيمة الإنسان لا تتحدد إلا بالعمل، والإنسان يفقد كرامته إذا كان بدون عمل، فالعمل يضمن الحياة الكريمة للإنسان وللأشخاص المسؤولة عنهم فلنا في رسول الله قدرة حسنة فهو كان يعمل تاجرا كذلك راعيا وأصحابه أيضا كانوا يعملون فابو بكر رضي الله عنه كان يعم لراعياً للجمال وعمر بن الخطاب رضي الله عنه كان خياطا  . 
   والرزق لا يكون إلا بالعمل لقوله تعالى ( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، والمثل يقول : (كل شيء في الأمل إلا الرزق في العمل ) فهذا المثل يبين إن العمل هو أساس الرزق وهو الذي يسد حاجات الإنسان ويرفع مستوى معيشته . 
     وقد شهد قرن الثمانينات تغيرات عديدة في النواحي الاقتصادية وتمثلت هذه التغيرات في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في الدول الصناعية وزاد معدل التبادل التجاري لدول العالم الثالث والدول الصناعية، وانخفض سعر البترول , وقد انعكس هذا التقدم على اقتصاد بعض دول العالم الثالث , فارتفعت بذلك معدلات البطالة، وقلة قدرة الدولة على توفير الخدمات العامة , وانخفضت ميزانياتها , وارتفعت ديونها الخاصة.
وكذلك ازدادت نسبة المهاجرين من الريف للمدن فازداد بذلك عدد السكان وقلة فرص العمل لان المهاجرين اغلبهم غير مهيئين للعمل في المدينة وايضاً ازداد الاعتماد على العمالة الوافدة لقلة الاجور المخصصة لهم
تعريف البطالة  (العطالة) :-
البطالة في اللغة : بطل الشيء يبطل بطلاً وبطولاً وبطلاناً ، ذهب ضياعاً وخسراً ، فهو باطل .
بالرغم من شيوع استخدام لفظ البطالة في مجال الدراسات الاقتصادية والدراسات الاجتماعية ، إلا انه لا يوجد اتفاق بين الاقتصاديين بشأن تحديد ماهيته ، ويرجع هذا الاختلاف إلى اختلاف الرأي حول تحديد مفهوم البطالة ، التي تستخدم لوصف ظواهر عديدة مختلفة ، كما أنها تعني أشياء مختلفة في بلاد مختلفة .
أن الشخص المتعطل هو الشخص القادر على مزاولة عمل له قيمة  اقتصادية واجتماعية ويسعى إلى الحصول عليه ولا يجده .
وجاء في معجم مصطلحات القوى العاملة البطالة هي : عدم توافر فرص العمل للعمال القادرين على العمل والراغبين فيه والباحثين عنه .
ويقول الدكتور راشد البراوي : البطالة في أوسع معانيها عبارة عن عدم استخدام عامل من عوامل الإنتاج . وجرى العرف على استخدام مصطلح البطالة عند الحديث عن العمل .
وطبقاً لهذا المفهوم يكون العاطلون هو الأفراد القادرون على العمل والراغبون فيه، ولكن لا تتوافر لهم فرصة الحصول عليه .
وهكذا يتضح مما تقدم انه ليس من السهل ان نجد تعريفاً عاماً شاملاً للبطالة .. ولكن يمكننا تحديد البطالة بأنها {الحالة التي يكون فيها الشخص قادراً على العمل وراغباً فيه ، ولكن لا يجد العمل والأجر المناسبين}.

بحث حول البطالة

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!

علاقة البطالة بالجريمة والانحراف في الوطن العربي

لا يوجد شيء أثقل على الفرد من الشعور بالحاجة المادية والمعونة من الاخرين خاصة عندما يكون الفرد مسئولا عن أسرة وعليه تامين حاجاتها .
وتؤكد الاحصاءات أنّ هناك عشرات الملايين من العاطلين عنالعمل في كل أنحاء العالم من جيل الشباب، وبالتالي يعانون من الفقر والحاجة والحرمان، وتخلف أوضاعهم الصحية، أو تأخرهم عن الزواج، وانشاء الاُسرة، أو عجزهم عن تحمل مسؤولية اُسرهمكما تفيد الاحصاءات العلمية أنّ للبطالة آثارهاالسيّئة على الصحة النفسية، كما لها آثارها على الصحةالجسدية.
 

علاقة البطالة بالجريمة والانحراف في الوطن العربي

كما وجد أن نسبة من العاطلين يسيطر عليهم الملل، وأنّ يقظتهم العقلية والجسمية منخفضة، كما وجد أن القلق والكآبة وعدم الاستقرار يزداد بين العاطلين، بل ويمتد هذا التأثير النفسي على حالة الزوجات، وأنّ هذه الحالات النفسية تنعكس سلبياً على العلاقة بالزوجة والأبناء، وتزايد المشاكل العائليةوعند الأشخاص الذين يفتقدون الوازع الديني، يقدم البعض منهم على شرب الخمور و تعاطي المخدرات، بل ووجد أن 69% ممن يقدمون على الانتحار، هم من العاطلين عن العملو نتيجة للتوتر النفسي، تزداد نسبةالجريمة، كالقتل والاعتداء، بين هؤلاء العاطلين كما إن العاطلين عن العمل يتسمون بعدم السعادة وعدم الرضا والشعور بالعجز كما إن معاناتهم تزداد بسبب الضيق المالي الناتج عن البطالة .



سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا فبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!

الخميس، 21 سبتمبر 2017

علاقة تضخم الأسعار بالبطالة

يعتقد أن هناك علاقة قوية بين مستوى التضخم ونسبة البطالة، حيث الارتفاع في مستوى التضخم يكون مصحوبا بانخفاض في مستوى البطالة، والعكس صحيح. وأول من أشار إلى هذه الظاهرة هو الاقتصادي النيوزيلندي ويليم فيليبس في عام 1958، حين لاحظ هذه العلاقة في الاقتصاد البريطاني على مدى 100 عام. وعلى الرغم من بساطة الاستنتاج، إلا أن هذا الموضوع أصبح من أهم الأدوات المستخدمة في النظرية الكينزية، نسبة إلى الاقتصادي الشهير جون مينارد كينز، وحصل فيما بعد سبعة أشخاص على جائزة نوبل في الاقتصاد لأعمالهم المتعلقة بمنحنى فيليبس، بين مؤيد ومعارض. فما علاقة الاقتصاد السعودي بمنحنى فيليبس؟ وهل العلاقة المفترضة بين مستوى التضخم والبطالة موجودة في الاقتصاد السعودي؟

علاقة تضخم الأسعار بالبطالة

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب.

أصول تدخل الدولة في ترقیة النشاط الاقتصادي د ارسة مقارنة بین النظام الاقتصادي الإسلامي والتقلیدي

تناولت الدراسة أصول تدخل الدولة في ترقیة النشاط الاقتصادي من خلال دراسة مقارنة بین النظام الاقتصادي الإسلامي والتقلیدي. تتحدد مشكلة الورقة في صعوبة تحدید الدور الذي تلعبه الدولة الإسلامیة أو التقلیدیة (العلمانیة) في ترقیة النشاط الاقتصادي وخلق التوازن والاستقرار الاقتصادي. وعلیه یمكن صیاغة المشكلة من خلال الاجابة علي الأسئلة الأتیة:
ما هو الدور الاقتصادي الذي تلعبه الدولة الإسلامیة التي تتبع الاقتصاد الإسلامي في ترقیة النشاط الاقتصادي؟
ما هو الدور الذي تلعبه الدولة العلمانیة في ترقیة النشاط الاقتصادي؟
أیهما أكثر فائدة في إدارة النشاط الاقتصادي، الدولة الإسلامیة أم التقلیدیة، ولماذا؟
 فرضیات الدراسة: تقوم الدراسة على الفرضیات التالیة: هنالك علاقة قویة بین أصول تدخل الدولة الإسلامیة وترقیة كفاءة أداء النشاط الاقتصادى. یقوم تدخل الدولة الإسلامیة فى النشاط الاقتصادى بعدالة أكثر من النظم الاقتصادیة الأخرى. تمثلت أهم نتائج الدراسة في الآتي: أن الاقتصاد الإسلامي هو الاقتصاد الذي یتماشى وفق نصوص الشریعة الإسلامیة للمبادئ والأصول والمعاملات (كتحریم الربا والبیوع المحرمة)، فهو یصبو إلى تحقیق الأهداف التي تحقق المصلحة العامة للمجتمع ویمتاز بخصائص تمیزه عن باقي الأنظمة الوضعیة. تسعى الدولة من خلال تدخلها في النشاط الإقتصادي إلى تدعیم إستقلالها السیاسي بإستقلالها الإقتصادي من خلال ترشید منافع الموارد الإقتصادیة المتاحة لتحقیق الرفاهیة المتوازنة للمجتمع. من المبادئ الأساسیة التي یقوم علیها الاقتصاد الإسلامي، مبدأ التوجیه الإداري للنشاط الاقتصادي، وهذا المبدأ مؤسس في أصوله على نظریة التوازن الاجتماعي التي یعتمدها الإسلام أسلوباً وهدفاً لتحقیق العدالة الاجتماعیة. للدولة دورا هاماً وأساسیاً في إدارة الاقتصاد الكلي على النحو الذي یكفل الاستقرار السعري والتوازن الخارجي والعمالة الكاملة والعدالة في التوزیع، ومنع الاحتكا ارت الخاصة بالإضافة إلى وظائف الدولة التقلیدیة في الأمن والدفاع والقضاء، حتى في ظل نظام الاقتصاد الحر. 

أصول تدخل الدولة في ترقیة النشاط الاقتصادي د ارسة مقارنة بین النظام الاقتصادي الإسلامي والتقلیدي

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!

العولمة والشرعية ودولة الرفاه: دول مجلس التعاون الخليجي

شهد العقد الأخير من القرن العشرين تحولات جذرية حول محاولة دمج العالم اقتصاديًا وثقافيًا واجتماعيًا وسياسيًا دون الاعتداد بالحدود السياسية أو الاختلافات الثقافية والحضارية للدول وذلك من خلال ما يعرف بظاهرة العولمة (Globalization) التي آثر استخدامها في الأدبيات المعاصرة وخيم تأثيرها، ليس على الدول النامية فحسب، بل على الدول الصناعية. إن دور العولمة في تدويل النشاطات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية سيؤدي بالضرورة إلى تغيير في سلطات وسيادة الدولة المعاصرة. ونظراً لغياب المحددات النظرية لآثار العولمة على دول الرفاه، فإن هذه الدراسة ستحاول فهم طبيعة تأثير العولمة على شرعية النظم السياسية في دول الرفاه، مع الترآيز على دول مجلس التعاون الخليجي آحالة دراسة. إن دول الرفاه في مجلس التعاون الخليجي قد درجت على المحافظة على سياسات ينشط فيها دور القطاع العام من حيث ملكية وسائل الإنتاج أو توفير السلع والخدمات بأسعار مدعومة، أو الحفاظ على وضعها كأكبر جهة موظفة لليد العاملة الوطنية في البلاد، إلا أنه ومع بروز العولمة بدأت الدول تتبنى سياسات الخصخصة والتي تتضمن تحويل المنشآت الاقتصادية من ملكية الدولة إلى ملكية القطاع الخاص، الأمر الذي قد يؤدي إلى تهميش دور الدولة الاقتصادي نتيجة لفقدانها ملكية أصول ووسائل الإنتاج وفقدانها السيطرة على الاقتصاد وحرآة رأس المال وانتقال العمالة المدربة بين الدول للاستفادة من المميزات الناتجة عن رفع الحواجز الاقتصادية وهذا بدوره سيؤدي إلى الحد من قدرة الدولة على توفير الخدمات العامة التي تقدم للمواطنين، بل وتوقف الدعم الحكومي للبرامج الاجتماعية، مما يؤدي إلى توقف الدول عن حماية الأوضاع الداخلية من الأضرار السلبية للعولمة عن طريق زيادة الدعم للبرامج الاجتماعية. بالإضافة إلى ما قد تواجهه تلك الدول من انخفاض القيمة الشرائية للعملات، وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وزيادة الضرائب والرسوم على الخدمات الأساسية. إذا كانت هذه حالة دول الرفاه في مجلس التعاون الخليجي، فإننا نتساءل: هل تؤدي العولمة إلى التأثير بطريقة أو بأخرى على شرعية الأنظمة السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي؟ هل يؤدي بروز القطاع الخاص في تلك الدول وانتزاعه للوظائف الاقتصادية للدول وبالتالي تقليص دورها في تقديم الحاجات الضرورية للمواطنين إلى التأثير في شرعية الأنظمة السياسية؟

العولمة والشرعية ودولة الرفاه: دول مجلس التعاون الخليجي

سجل بريدك في القائمة ايصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يفيدك، جرب.

الناتج المحلي الإجمالي مفاهيم وطرق القياس

يعتبر الدخل الذي يمثل قيمة الناتج المحلي أو القومي من المؤشرات الاقتصادية الهامة التي تقيس مقدرة الاقتصاد الوطني على إنتاج السلع والخدمات، فأي اقتصاد في العالم يقوم بإنتاج العديد من السلع المختلفة كالقمح واللحوم والسيارات والأدوات الكهربائية، كما يقوم بإنتاج العديد من الخدمات كخدمات التعليم والصحة والنقل والسياحة، وعندما نقوم بإعطاء قيمة نقدية لهذه السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد ما خلال فترة زمنية معينة فإن مجموعة هذه القيم هي التي يعبر عنها بالناتج المحلي.
ويمثل الناتج المحلي تدفقاً  Flow لأنه يعبر عن ما أنتج من سلع وخدمات خلال فترة زمنية معينة وزيادة حجم الدخل الناتج المحلي من سنة لأخرى يعني زيادة ما ينتجه الاقتصاد من السلع والخدمات، وهذا بدوره يعني زيادة فرص العمل لأفراد المجتمع مما يزيد من دخولهم فيزيد استهلاكهم ويزيد الاستثمار مما يعمل على زيادة الإنتاج مرة أخرى وهكذا. والعكس صحيح، فعندما يعجز اقتصاد ما عن زيادة ما ينتجه من سلع وخدمات من سنة لأخرى فهذا يعني زيادة عدد العاطلين عن العمل وانخفاض الدخول وحدوث ركود في المجتمع.
ولا تكتفي الدراسات الخاصة بالحسابات القومية بقياس الدخل والناتج المحلي القومي ومكوناتهما، بل تفيد أيضاً في تزويدنا بمؤشر مهم هو متوسط نصيب الفرد من الدخل والذي نحصل عليه عن طريق قسمة إجمال الدخل القومي أو المحلي على عدد سكان الدولة، ويعتبر هذا المؤشر أكثر المعايير استخداماً وأكثرها تقدماً عند قياس مستوى التقدم الاقتصادي في معظم دول العالم.

الناتج المحلي الإجمالي مفاهيم وطرق القياس

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقع قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

نظرية الحسم الزمني في الاقتصاد الإسلامي

تم تحدید الموقف الشرعي وتجلیتة من تغیر قیمة المبالغ المالیة عبر الزمن؛ أي أن المبالغ المالیة التي تقع على شریط الزمن لھا قیم مختلفة وإن استوت من حیث الكم والمقدار، فالحاضر خیر من المؤجل، والعین خیر من الدین. والمنطق التشریعي اعتبر الزمن سببا لخصم المبالغ المالیة للدیون الآجلة والناجمة عن بیع لا عن قرض، واعْتُبر الزمن كذلك سببا لخصم التدفقات النقدیة المتوقعة في المشاریع الاستثماریة لإیجاد قیمتھا الحالیة. وھذا ما یطلق علیه نظریة الحسم الزمني (الخصم
الزمني).
وتمثل نظریة الحسم الزمني مفھوماً كلیاً وإطاراً عاماً یؤلف نظاما حقوقیاً موضوعیاً تنطوي تحته جزئیات موزعة في أبواب الفقه المختلفة.
حقیقتھا: أركان وشروط، وأحكام تقوم بین كل منھا صلة فقھیة تجمعھا وحدة موضوعیة تحكم ھذه العناصر جمیعاً، حیث تظافرت على إثباتھا أحكام شرعیة، كما قد تم تأكیدھا بأدلة شرعیة من الكتاب والسنة، والنصوص والنقول الفقھیة، أیدت منطوق النظریة بجلاء.
وأظھرت النظریة تفسیراً لقیمة الزمن في البیوع حیث یمكن أن یزاد الثمن بسبب الزمن كما في بیع التقسیط أو یخفض كما في بیع السلم؛ لمزیة الزمن، وقدمت تفسیراً لعدم اعتبار القیمة المادیة للزمن في القرض وكونھا ملغاة لعدم انطباق شروط الحسم علیھا، كما وأوضحت النظریة طبیعة الحسم للدیون المؤجلة بسبب تعجیل السداد، فحصرته في الدیون المؤجلة والناجمة عن بیوع لا عن قروض، وھذا ما تمثله صیغة "ضع وتعجل" الفقھیة، فإذا قضى المدیون لدینه المؤجل الناجم عن بیع أو مات عنه، فإن عملیة الحسم تتم بما یتكافأ والمدة المتبقیة والتي تفصل تاریخ السداد عن تاریخ الاستحقاق.
وما البیع بالتقسیط، والسلم، وضع وتعجل، والصرف إلا تطبیقات فقھیة من أبواب الفقه المالي الإسلامي على نظریة الحسم الزمني؛ ففي "ضع وتعجل" تم الحسم بما یقابل الزمن، وفي السلم تم التخفیض من الثمن بسبب الزمن، واشتراط التقابض في الصرف یبین دور الزمن؛ لأنه إذا لم یقبض في المجلس فیتأخر القبض، وللنقد مزیة فتثبت شبھة الربا.

نظرية الحسم الزمني في الاقتصاد الإسلامي

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب!

الأحد، 17 سبتمبر 2017

دراسة تحلیلیة لأسالیب المحاسبة الاختلاقیة وانعكاساتھا العملیة على نطاق مسئولیة مراجع الحسابات الخارجى

يهدف هذا البحث إلى التوصل إلى آليات تفعيل دور المراجع الخارجى فى الكـشف عـن ممارسات المحاسبة الاختلاقية والحد منها، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليليـة وميدانيـة، وفى الدراسة الميدانية بلغ حجم العينة ١١٠ مفرده، موزعة كالتالى ٧٠ مفردة من المراجعين الخارجيين (مراجعون فى الجهاز المركزى للمحاسبات - مراجعون فى مكاتب المراجعـة)، و٤٠ مفردة من أساتذة الجامعات تخصص محاسبة مالية ومراجعة، وقد اشترط فى هذه العينة أن تكون سنوات خبرتهم عشر سنوات فأكثر، حتى يكون قد مر عليهم أكثر من أسـلوب مـن أساليب التلاعب المختلفة، سواء فى الواقع العملى بالنسبة للمراجعين الخارجيين أو فى الواقـع النظرى بالنسبة لأساتذة الجامعات.
وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائى ما يلى:
١. أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الخارجية للشركة (توقعات المحللين الماليين- مرونة المعايير- المنافسة- الاستفادة من الائتمان- الـسياسات الـضريبية- التكاليف السياسة- النشاط الزائد فى سوق المال) والتحفيز علـى ممارسـة أسـاليب المحاسبة الاختلاقية.
٢. أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الداخلية للـشركة (مكافـآت الإدارةحجم الشركة – ربحية الشركة- ثقافة الشركة – إغراءات الاندماج- الأصول الثابتـة القابلة للإهلاك) والتحفيز على ممارسة أساليب المحاسبة الاختلاقية.
٣. أن هناك علاقة ذات دلاله إحصائية بين العوامل الشخـصية والـسلوكية للمحاسـبين  (الترقيات – الاحتفاظ بالوظيفة- عدم الاهتمام بالمراجعين- التركيز علـى الفريـق) والتحفيز على ممارسة أساليب المحاسبة الاختلاقية.
٤. أن هناك ممارسة لأساليب المحاسبة الاختلاقية (أساليب خاصة بالمحاسبة- أسـاليب خاصة بالإفصاح) فى بعض بيئة الأعمال المصرية.
٥. أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين آليات تفعيل دور المراجع الخارجى (تفعيـل فرضية الثبات فى استخدام السياسات المحاسـبية- خفـض مجـال اختيـار البـدائل والمعالجات المحاسبية- عقد جلسات العصف الذهنى- التخصص الصناعى للمراجـع الخارجى – زيادة استخدام الإجراءات التحليلية- تطبيق آليـات حوكمـة الـشركات) والحد من ممارسات المحاسبة الاختلاقية. وقد اتفقت نتائج الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة التحليلية.

دراسة تحلیلیة لأسالیب المحاسبة الاختلاقیة وانعكاساتھا العملیة على نطاق مسئولیة مراجع الحسابات الخارجى

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة، قد تحد شيئا يهمك، جرب

السبت، 16 سبتمبر 2017

دراسة السوق

بعد تحديد عدد من الأفكار المختلفة ودراستها من حيث ملاءمتها لقدراتك ومواردك، يجب دراسة السوق وتحديد الشريحة المستهدفة، وخصائصها وحجمها، تمهيدا لوضع الخطة التسويقية المناسبة.
دراسة السوق تمكنك من التعرف على:
احتياجات المستهلك وخصائص واهتمامات الشريحة أو الشرائح التي سوف تشتري السلعة أو الخدمة، لتستفيد من ذلك عند تصميم المزيج التسويقي للمنتج أو الخدمة. التعرف على الفجوات الموجودة في سوق معين والتي لم يتنبه المنافسون لها بعد، اليعطيك مكاناً متميزاً في هذا السوق.
تحديد حجم الطلب على السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتقديمها لاكتشاف شرائح سوقية أو احتياجات أو اتجاهات جديدة داخل السوق لم تكن معروفة من قبل، وهنا يأتي دور بحوث السوق (Market Research)، وهي عملية جمع وتحليل المعلومات بشكل مستمر حول العملاء المتوقعين والمنافس والسوق والبيئة المحيطة بها، مما يساعد المسوق في فهم السوق ووضع خطط عمل ناجحة، وإطلاق منتجاتهم الجديدة أو خدماتهم بالشكل الأقرب إلى احتياج السوق. 
والمسوق الناجح، يجتهد حتى تكون السلعة أو الخدمة التي يقدمها مناسبة للسوق المستهدف، وأن يكون المزيج التسويقي الذي يستخدمه مناسباً لشريحة معينة أو مجموعة شرائح في هذا السوق. على سبيل المثال، محل البقالة الصغير يستهدف شريحة من المستهلكين يقطنون في منطقة جغرافية معينة، ويفضلون الشراء من مكان قريب أولا بأول، وفي المقابل لا يمانعون في أن تكون السلع أغلى قليلا من سلاسل السوبر ماركت التي تبيع بأسعار نصف جملة. أما سلاسل السوبر ماركت مثل كارفور مثلا، فهي عادة تستهدف مستهلكين يريدون شراء احتياجات الأسبوع كله في زيارة واحدة، ليستفيدوا من التوفير الناتج عن شراء عبوات كبيرة، ويستمتعون بالمفاضلة بين تشكيلة كبيرة من الإيارات، ولا يمانعون في القيادة مسافة عدة كيلومترات للوصول للسوبر ماركت، وهكذا. 

دراسة السوق


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب

بحــوث التســويق Marketing Research

تحتاج الشركات بصورة مستمرة إلى معرفة ما يجري في الأسواق، لأن حاجات المستهلكين تتغير، وأذواقهم تتبدل، وسلوكهم الشارئي يتأثر بمتغيارت عديدة، وتتغير ظروف المنافسة، وغيرها. لذلك تلجأ إلى بحوث التسويق Marketing Research التي توفر معلومات كافية ودقيقة عن العملاء والمنافسين وبيئة الشركة، ومع تقدم تكنولوجيا المعلومات في وقتنا المعاصر، تستطيع الشركة جمع كميات هائلة من المعلومات.

1- مفهوم بحوث التسويق: Concept of Marketing Research توجد تعريفات عدة لبحوث التسويق من أهمها: تعرف الجمعية الأمريكية للتسويق )American Marketing Association(AMA بحوث التسويق على النحو التالي: بحوث التسويق هي الوظيفة التي تربط المنظمة بسوقها من خلال جمع المعلومات، تسمح هذه المعلومات بتحديد وتعريف الفرص في الأسواق والتهديدات، وتسمح هذه المعلومات بخلق وتحسين وتقييم الأنشطة التسويقية، وتسمح بالرقابة على الأداء التسويقي والفهم المتطور للتسويق كعملية للشركة.

2 – نطاق بحوث التسويق: Field of Marketing Research يشمل نطاق بحوث التسويق موضوعات تسويقية مختلفة منها:

بحوث السوق: تحديد حجم الأسواق وتوزعها الجغارفي (محلية أو أجنبية). بحوث المستهلك وقطاعات السوق: من أجل تحديد حاجات الأسواق وشدة الحاجة ووصفها، ومن يحتاج فعلا إلى منتجات الشركة.

المنتجات والعلامات التجارية: والغاية منها هي إنتاج منتجات يحتاجها السوق فعلا، وترضي حاجات العملاء، من حيث المواصفات والجاذبية ومقابلة أذواق المستهلكين المختلفة.

الإعلان: تتناول بحوث الإعلان قدرته على إحداث الأثر المطلوب، والوصول إلى الجمهور المستهدف بواسطة تحديد مدى قدرة الأعلان على جذب الانتباه، وامكانية تذكره وكيف يصل إلى الجمهور.

رضا العملاء: تسعى مثل هذه البحوث إلى قياس درجة رضا العميل الذي يعد عاملا مهما، من أجل الاحتفاظ بالعملاء، وهو يرتبط إلى حد كبير بتوقعاتهم عما سيحصلون عليه من السلعة أو الخدمة، ومن هنا فغالبا ما ترتبط بحوث رضا العملاء بتوقعاتهم.
المنافسة: للتعرف على طبيعة المنافسة حسب السعر، الترويج، التوزيع، الخدمات، الحصة السوقية وغيرها.

بحــوث التســويق Marketing Research


سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة؟ قد تجد شيئا يهمك، جرب

جميع الحقوق محفوظة لــ: الشاملة الاقتصادية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون