أثر تقلبات معدل الفائدة على أداء المؤسسة

0

وظائف المؤسسة الاقتصادية:

تتمثل وظائف المؤسسة الاقتصادية فيما يلي:

وظائف التحكم بالمؤسسة الاقتصادية:

ووظائف التحكم في المؤسسة الاقتصادية متعددة، ومنها:
  • الوظيفة الإدارية:
تعريف الإدارة:
تشمل الإدارة كل الواجبات والوظائف التي تتعلق بإنشاء المؤسسة
من حيث تمويلها، وضع سياستها الرئيسية، توفير المعدات اللازمة والضرورية، رسم الشكل العام للتنظيم الذي ستعمل فيه المؤسسة، اختيار الرؤساء الرئيسيين.
  • هياكل الإدارة:
تتمثل في مجلس الإدارة الذي يعتبر أعلى سلطة في المؤسسة والمركز الرئيسي والمسيطر في التحليل الاستراتيجي، يقوم بوضع الخطط العامة والسياسات من اجل ضمان السير الجيد للمؤسسة واستمرار حياتها، وهو الذي يربط بين الجمعية العامة للمساهمين (التي لها سلطة الملكية) وبين إدارة المؤسسة (التي لها سلطة التسيير).
 إن الوظيفة الإدارية تسمح بتعبئة كل قدرات المؤسسة على جميع المستويات من أجل تحقيق الأهداف العامة، وإذا استطاعت الإدارة العليا أن تحقق مهامها على مستوى التنظيم والإشراف والتنسيق فهذا يعني أنها قد وفرت للمؤسسة فرص النجاح.

وظائف توفير عوامل الإنتاج:

  • الوظيفة المالية:
تعريفها: هي مجموعة المهام والعمليات التي تسعى إلى البحث عن الأموال للمؤسسة من مختلف المصادر المتاحة وهذا في إطار محيطها المالي، بعد تحديد الحاجات التي تريدها من الأموال وهذا من خلال برامجها وخططها الاستثمارية، برامج تمويلها وحاجاتها اليومية. ثم تختار أحسن الإمكانيات التي تسمح لها بتحقيق خططها ونشاطها بشكل عادي والوصول إلى أهدافها في جوانب الإنتاج، التوزيع، النتائج والأرباح حسب الظروف المحيطة بها وعلاقاتها مع المتعاملين مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن ودوره في ذلك.

أهداف الوظيفة المالية:

أهداف الوظيفة المالية ترتبط بأهداف المؤسسة وبالنهايات التي تسعى إلى تحقيقها من  خلال إستراتيجيتها العامة التي تتفرع إلى استراتيجيات فرعية.
  1. الأهداف العامة: - توسيع نشاط المؤسسة وتلبية احتياجات المجتمع. - هدف الربح وهذا لاستمرار المؤسسة. - تلبية احتياجات العمال وتحسين ظروف عملهم. - تحسين مردودية الأموال لمالك أو مالكي المؤسسة في صورة حصص أسهم.
  2.  الأهداف الخاصة: - دراسة الحاجة المالية المرتبطة بنشاط المؤسسة، طبقا لخطتها الإستراتيجية والعملية وذلك لتحديد الوسائل المالية الضرورية لتغطية هذا النشاط، والوقت المناسب للحصول عليها مع مراعاة مختلف الأنشطة التي سوف تنفق عليها وزمن تنفيذها.
  3. دراسة الإمكانيات المتوفرة أمام المؤسسة للحصول على الأموال المطلوبة، حيث تقارن مختلف الاختيارات الممكنة أي التي تكون لها أحسن مردودية وأقل تكلفة للمؤسسة.
  4. اختيار أحسن طرق التمويل حيث تكون عادة مزيج بين مختلف المصادر.
  5. دراسة الوسائل اللازمة لتنفيذ برامج وخطط المؤسسة في مجال الإنتاج، التوزيع،
  6. البحث والتطوير.
  7. تسيير خزينة المؤسسة وسيولتها المالية في إطار نشاطها اليومي، إذ تلتقي فيها مختلف العوامل المتعلقة بالوظيفة المالية مثل المستحقات لتسديد الديون الخارجية، التحصيلات مقابل المبيعات للزبائن، كذا أعباء ومصاريف الاستغلال المختلفة مثل الأجور، مصاريف الخدمات والضرائب.
من هذه الأهداف نلاحظ أن الوظيفة المالية تسعى للاستعمال الجيد لإمكانيات المؤسسة، تحقيق المردودوية المالية وهذا من خلال تحكمها في الجانب المالي، كما أنها تسعى إلى التنسيق مع مختلف الوظائف الأخرى مثل الشراء، التخزين، الإنتاج، الموارد
البشرية، وكذا تحديد المسؤوليات على المصاريف والإيرادات.

 وظيفة الموارد البشرية:

طبيعة إدارة الموارد البشرية:
تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف المساندة في المؤسسة، فهي تهتم بإعداد الخطط وكل ما يتعلق بتسيير الموارد البشرية في المؤسسة، وتقوم في نفس الوقت بتنفيذ جزء من البرامج والخطط التي تساهم في إعدادها وتصادق عليها إدارة المؤسسة.
وهذا في مجالات التكوين، التشغيل وغيرها من الأعمال المتعلقة بالأفراد وعملهم في المؤسسة.

أثر تقلبات معدل الفائدة على أداء المؤسسة

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة