النوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية

0

ما هي النوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية:

يطلق على الأقسام التي تقدم خدمات الصيرفة الإسلامية في المصارف التقليدية النوافذ الإسلامية Islamic windows.
وتختلف الخدمات التي تقدمها مثل هذه النوافذ من مصرف إلى آخر، فمنها ما يقدم خدمات مصرفية إسلامية متكاملة لعملاء المصرف، بداية من الفروع، وانتهاء بالخزينة، ومنها ما يقتصر على تقديم خدمات معينة، مثل خدمات الاستثمار أو التمويل. كما أن هذه النوافذ تختلف من حيث أهميتها في الهيكل الإداري والتشغيلي في المصرف، حيث تكون تابعة في بعض المصارف لإدارة التمويل أو العمليات، في حين أنها في بعض المصارف تكون تابعة للرئيس التنفيذي أو العضو المنتدب مباشرة.

النوافذ الإسلامية وحدات مساندة:

 وينظر إليها في الغالب على أنها وحدة للمساندة، وليست وحدة للأعمال، حيث إن عملها يقتصر على تطوير منتجات الصيرفة الإسلامية بالتعاون مع إدارات المصرف المختلفة، كل إدارة وما يخصها من المنتجات. كما أنها تتولى إدارة العلاقة بين المصرف والهيئة الشرعية، من حيث إجازة المنتجات، والرقابة عليها، إضافة إلى توليها عملية تثقيف موظفي المصرف في الصيرفة الإسلامية، وتدريبهم على المنتجات التي يقوم المصرف بتقديمها.

ازدياد أهمية النوافذ الإسلامية:

وتزداد أهمية النافذة الإسلامية في المصرف التقليدي كلما زادت شريحة عملائه المهتمين بهذا النوع من الخدمات، بحيث إن دور هذه النافذة قد يتعاظم إلى أن يتحول المصرف إلى مصرف إسلامي بالكامل. ويأتي ذلك إما بحكم الأمر الواقع، نتيجة لتقلص الطلب على منتجات الصيرفة التقليدية، أو نتيجة لقناعة القائمين على المصرف بنجاح تجربة الصيرفة الإسلامية، وجدوى تحويله إلى مصرف إسلامي، إلا أنه قد نشأ عن وجود هذا النوع من المؤسسات المختلطة خلاف بين العلماء، بين من يرى جواز ذلك، ما دامت هذه المؤسسات تقدم هذه الخدمات وفق الضوابط الشرعية، وأن هناك هيئة شرعية تجيز وتراقب.
ومنهم من رأى أن هذا الأمر لا يجوز، حيث إن فيه مزاحمة للمصارف الإسلامية الخالصة في أسواقها؛ مما يؤدي إلى منافسة غير متكافئة بين المصارف التقليدية والإسلامية، بالإضافة إلى أن هذه المصارف التقليدية هي مظنّة عدم رعاية الضوابط الشرعية، والسعي للتحايل عليها، حيث إن الدافع لتقديمها هذه الخدمة هو السعي وراء الربح، ولا شيء سوى الربح. ويتفق مع هذا الرأي الكثير من أصحاب المصارف الإسلامية الذين كانوا ردحا من الزمن محتكرين لهذه الصناعة. وقد أخذت بهذا الرأي بعض الجهات الرقابية؛ فمنعت النوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية، مثل الكويت والإمارات، إلا أن جل الدول تسمح بوجود النوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية.

هل يجوز وجود النوافذ الإسلامية بالمصارف التقليدية:

والحقيقة أنني مع الرأي الذي يرى جواز وجود النوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية، بل إنني أدعو إلى تشجيع المصارف التقليدية على فتح النوافذ الإسلامية، ما دام النظام العام يسمح بوجود المصارف التقليدية، لأن في ذلك مصالح عدة، منها تقليل الشر، ودفع أشد الضررين بارتكاب أخفهما. كما أن فيه إتاحة لأصحاب المصارف التقليدية للتعرف على منافع الصيرفة الإسلامية عن كثب، وتجربة هذا النموذج؛ مما قد يدفع ـ كما ذكرنا سابقا ـ إلى تحول المصرف إلى مصرف إسلامي، إما بحكم الواقع، أو بقرار من ملاك المصرف، نتيجة لما لمسوه من تأثير إيجابي لهذه الصناعة على نتائج المصرف


كتاب محنة الاقتصاد والاقتصاديين لحازم الببلاوي

0
قبل تحميلكم لكتاب محنة الاقتصاد والاقتصاديين للدكتور حازم الببلاوي، نعرض عليكم عناوين بعض المقالات التي نشرها الدكتور حازم الببلاوي على موقعه الخاص.

مقالات الدكتور حازم الببلاوي:

وللدكتور حازم الببلاوي عدد كبير من المقالات الرائعة والمتنوعة على موقعه الخاص، ومن العناوين الرائعة اخترنا لكم:
مبادئ اولية في الاقتصاد 
عن "الخبير الاقتصادي" 
عن الاقتصاد المعاصر 
التصنيع من اجل التصدير 
اكتشاف الغاز و السياسة الاقتصادية 
الدولار ودول الفائض المالى 
الإقتصاد وقوانين الطبيعة 
الدولار : سلاح أمريكا الناعم والفعال 
عن عبقرية مفهوم "النقود" 
قليل من الإقتصاد لا يضر 
النيل ملكية مشتركة وليس سلعة خاصة 
الشفافية فى مكافآت رجال الدولة 
الرموز فى حياة البشر
بين عجز الموازنة وتضخم البطالة
بين التوظيف وخلق فرص عمل
الإنفجار السكانى والحريات الفردية
الاقتصاد ونظرية التطور
المؤسسات المالية وإدارة المخاطر
النقود رمز وليست سلعة
!البرامج الرئاسية دون تمويل..هباء منثور
النهضة الصناعية وحركة التنوير
الليبرالية سند للعدالة الإجتماعية
إنه الإقتصاد..يا غبى"
ملاحظات على مشروع البنك المركزي
عن التقدم التكنولوجي واليد الخفية
مواجهة المشكلة الإقتصادية
خطورة القطاع المالي
مشاركة الإجانب في أذون الخزانة المصرية
 نمو "الناتج الإجمالي" والسعادة الشعبية
المضاربات المالية وصناديق التحوط
الاختلالات المالية الدولية
هل تكفي السياسة النقدية لإنقاذ الاقتصاد العالمي؟
الإدارة الإقتصادية بين الكم والكيف
عندما يضمر الجنيه ليصبح قرشاً
عن اقتصاد الأشياء واقتصاد الأفكار
مستقبل السوق والدولة
الاكتشافات العلمية وبراءات الاختراع
التقلبات العنيفة للأسواق المالية. لماذا؟
الأسلحة المالية للدمار الشامل
"الخنازير"فى السياسة الاقتصادية لأوربا
القروض العامة للدولة ورقابة مجلس الشعب
هل نحن في حاجة إلى مؤشرات جديدة "للتضخم"؟
العولمة ومجموعة العشرين
مقال بعنوا آدم سميث والأزمة المالية العالمية
 المفارقات الاقتصادية
 الرأسمالية وأعمال الخير
هل هناك اقتصاد عربي ؟
الاستثمار الخارجي وفجوة التمويل
 خريطة عن معالم الاقتصاد المصري
خمسون مليون نسمة جديدة ..في خمسين عاماً
تعليق العرب بن السياسة والتنمية، المثقفون العرب والديمقراطية
 عن الشفافية المالية: واستمر يعمل بنجاح حتى أفلس
 التكنولوجيا قد تكون أيضاً ضد الديمقراطية
الاقتصاد رهان على مستقبل محفوف بالمخاطر

كتاب محنة الاقتصاد والاقتصاديين لحازم الببلاوي

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة

قياس إنتاجية العمل في المؤسسة الاقتصادية

0

ملخص قياس إنتاجية العمل في المؤسسة الاقتصادية:

كثيرا ما يحدث خلط لكثير من الناس حول المفاهيم المتعلقة بالإنتاجية، فقد يتم الخلط بين مصطلح الإنتاجية والإنتاج، وقد يحدث خلط بين الإنتاجية والكفاءة وبين الإنتاجية والفعالية وكذا الأداء، ولكل من هذه المصطاحات معنى معين تنفرد به عن باقي المصطلحات الأخرى .

 فيمكن في  هذه الحالة، فيما يخص الإنتاجية التمييز بين مفهومين مختلفين للإنتاجية، الإنتاجية الإجمالية لعناصر الإنتاج، والإنتاجية الجزئية لعنصر واحد من عوامل الإنتاج، فإتاجية العمل في هذه الحالة هي مقياس جزئي بالنسبة للإنتاجية الإجمالية، بمعنى أوضح فإن الإنتاجية الإجمالية للمؤسسة هي أعم وأشمل من إنتاجية العمل.

مفهوم إنتاجية العمل:

يعتقد الكثير أن إنتاجية العمل هي المفهوم الصحيح  والدقيق للإنتاجية، وذلك على أساس أن الأهمية الاقتصادية لهذا المفهوم تتمثل في مدى صلاحيته لقياس القدرة على الإنتاج، وليس في مدى صلاحيته لقياس الأداء؛ حيث أنه يوجد الكثير من المفاهيم والمؤشرات التي يمكنها قياس الأداء.

مبدئيا ومن الناحية النظرية، يبدو هذا صحيحا، ولكن في اعتقادنا أن إنتاجية العمل لا تعتبر وحدها قياسا للإنتاج، لأن الإنتاج لا يتم بعنصر العمل وحده على الرغم من أهميته، لكنه نتاج لتفاعل عناصر أخرى.


قياس إنتاجية العمل في المؤسسة الاقتصادية

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة

مدخل مختصر وبسيط إلى الأسواق المالية

0

أنواع الأسواق المالية:

يمكن تصنيف الأسواق المالية من خلال عدد من المعايير أو الخصائص الرئيسية لها، سواء من حيث مكان التداول أو كيفية الإصدار أو تواريخ الإستحقاق.

أنواع الأسواق المالية حسب تاريخ الاستحقاق:

السوق النقدية: وهي السوق التي يتم فيها تداول الأدوات المالية قصيرة الأجل، وعادة ما تكون تواريخ استحقاقها أقل من عام و يكون الهدف منها توفير السيولة.
سوق رأس المال: وهي السوق التي يتم فيها تداول الأدوات المالية طويلة الأجل و التي يتجاوز تاريخ استحقاقها العام وقد يصل إلى الثلاثين عاما.

أهم الأوراق المالية المتداولة في الأسواق المالية:

  • الأسهم:
وتعتبر الأسهم أوراق تمثل حق من حقوق الملكية للشخص المستثمر في شركة معينة حيث يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية في
القيمة ويستطيع المستثمر أن يشتري أكثر من سهم في تلك الشركة.
السند هو عبارة عن ورقة دين تمثل التزام من الشركةالمقترضة للأموال بدفع فوائد ثابتة خلال مواعيد استحقاق.

المضاربة والاستثمار:

المضاربة:

تختلف المضاربة عن الاستثمار في كون المضارب يقوم بالبيع والشراء خلال مدة قصيرة معتمدًا على خبرة متراكمة عن السوق وقدرة أمبر على تحليل المخاطر  وتكون المخاطرة كبيرة جدًا في المضاربة؛ إذ أن المضارب يسعى إلى الربح السريع من خلال فروقات الأسعار. وعادة تتم صفقات المضاربة خلال يوم عمل واحد.
ولابد من الإشارة أن على جمهور المستثمرين الحيطة والحذر من هذا النوع من التداولات بسبب المخاطر العالية المرافقة لهذا النوع من التداول.

الاستثمار:

يتم اتخاذ قرار الاستثمار في الأوراق المالية بالنظر إلى قوة الشركة وحسن أدائها وتطور سعرها خلال فترة معقولة، وينظر إلى الأداء
المستقبلي للشركة من أجل الوصول إلى القيمة المتوقعة للسهم في المستقبل.
إذا فالاستثمار يختلف عن المضاربة في كون هدف المستثمر هو تحقيق عوائد سنوية على استثماراته مستفيدًا من ارتفاع القيمة طيلة فترة
الاستثمار، في حين أن المضارب يأمل جني الأرباح في فترة زمنية قصيرة من خلال فروقات سعر البيع والشراء.

أيهما أفضل الاستثمار أم المضاربة؟

إن الاستثمار قائم على أسس علمية اقتصادية تخطط للمستقبل وعلى المدى الطويل وهذا يختلف عن المضارب الذي يريد أن يحقق عائدا ربحي كبير بين ليلة وضحاها.

أهم المصطلحات المالية:

  • السوق الأولي

 وهو السوق الذي يتم فيه إصدار الأوراق المالية لأول مرة من قبل المؤسسات من أجل تمويل مشروعاتها ولدفع عملية التنمية الاقتصادية.
  • السعر الاسمي:

وهو السعر الذي تحدده الشركة دون علاوة إصدار ودون خصم. وهو السعر المكتوب في صك الإصدار ويسمى القيمة الاسمية.
  • السعر المستقبلي:

وهو السعر المتوقع للسهم إما هبوطا أو صعودا وهذا التوقع المستقبلي للأسعار يحرك الأسواق المالية أجمع لأن بعض المستثمرين سوف يتوقع ارتفاع الأسعار وبعضهم يتوقع انخفاض الأسعار.

مدخل مختصر وبسيط إلى الأسواق المالية

سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة

إعداد استراتيجية لتحويل الأموال.. دراسة عرضية

0

تشكل التحويلات الرسمية ثاني أكبر مصدر للتمويل:

كلما أتيحت البيانات بشكل أكثر حول التحويلات المالية  عبر الحدود، كلما استقطبت هذه التدفقات المالية اهتماما ً متزايدا ً من قبل القطاع الخاص، والحكومات، وهيئات التنمية على حد السـواء. ورغم أنه لا يتم تسـجيل كل مبالغ التحويـلات المالية في الإحصاءات الرسـمية، فإن التحويلات الرسـمية تشـكّل ثاني أكبر مصـدر للتمويل الخارجي للبلدان النامية، حيث تأتي في المرتبة السـابقة لكل من تدفقات أسـواق رأس المال والمسـاعدات الإنمائية الرسـمية. وتختلف التحويلات المالية من حيث النوعية عن المصادر الأخرى للتمويل الإنمائي إذ إنها تعتبر مسـتقرة نسـبيا ً وذات طبيعة تتميز بمواجهة التقلبات الدورية، حيث يميل المهاجرون إلى تحويل مبالغ مالية بشكل أكثر أثناء فترات هبوط الاقتصـاد في أوطانهم. ولأن التحويلات تمثل نوعا ً من أنواع الأموال الخاصة التي ترسـل من شـخص إلى آخر، فإنها تفيد الفقراء بشكل مباشر حيث يحدد الفقراء احتياجهم لها – عند الطلب.

تحويل الأموال عملية مربحة للشركات:

أما من وجهة نظر الجهات المقدمة للخدمات المالية، فإن إرسـال التحويلات المالية يمكن أن يكون من أنشطة
الأعمال المربحة. فقد حققت شركة ويسترن يونيون (Western Union) هوامش أرباح كبيرة تفوق نسبتها بحوالي 150 في المائة تلك التي يحققها أي بنك تجاري أمريكي في المتوسـط، وذلك من خلال سيطرتها على هذا السوق. وقد بدأت الجهات المقدمة للخدمات الصغيرة في اسـتطلاع شـرائح من السـوق لم تطرقها الشـركات الكبرى العالمية بعد أن اجتذبهم هذا الربح المتوقع، وذلك من خلال اسـتهداف مجتمعات محددة للمغتربين و/أو تحسـين خدمات التحويل المحلية في البلدان النامية. 

أنواع تحويلات الأموال:

بالإضافة إلى التحويلات المرسلة من شخص إلى آخر، يمكن أن تشغل الجهات المقدمة للخدمات المالية أنواعا ً أخرى لتحويلات الأموال، وتشمل المعاملات التي تتم بين مؤسسات الأعمال، مثل دفع الفواتير، وتدفقات الأموال من مؤسسات الأعمال إلى الأشخاص، مثل دفع الرواتب، وتحويلات الأموال من الحكومة إلى الأفراد، مثل مدفوعات المعاشات التقاعدية والإعانات الاجتماعية.
وتعرف المدفوعات التي يدفعها العملاء في بعض الأحوال بمدفوعات "الأفراد"، أما تلك التي تدفعها المؤسسات فتعرف بمدفوعات "الشركات". وتقدر مجموعة بوسطن الاستشارية أن مدفوعات الجملة والأفراد عبر الحدود سوف تزيد بشكل كبير من حيث القيمة والحجم بين عامي 2001 و 2011.

حجم سوق تحويلات الأموال عبر الحدود الرسمية:

تشكل عملية تسجيل حجم إرسال التحويلات المالية الرسمية داخل بلدان محددة وفيما بينها في الوقت الحالي مجرد بداية. فبناء على بيانات صندوق النقد الدولي، قدر البنك الدولي الحجم العالمي للتحويلات المالية الرسمية عبر الحدود بمبلغ 88.1 بليون دولار أمريكي في عام 2002 و 93 بليون دولار أمريكي في عام 2003. وتعكس هذه الأرقام نمو السوق نموا مذهلا منذ عام1970، عندما قدر إجمالي حجم التحويلات الدولية بمبلغ بليوني دولار أمريكي.10 ووفقا ً لبيانات البنك الدولي، حصلت منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي على معظم التحويلات الدولية في عام 2003، بنسبة 30 في المائة من التدفقات العالمية، تليها في ذلك منطقة جنوب آسيا (بنسبة 18 في المائة)، ثم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بنسبة 13 في المائة)، ومنطقة أوروبا وآسيا الوسطى (بنسبة 10 في المائة)، ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء (بنسبة 4 في المائة).11 وتقع الهند والمكسيك في قائمة أعلى البلدان المستقبلة للتحويلات الدولية، بينماتعتبر الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية حاليا ً البلدين الرئيسيين المرسلين للتحويلات.

تحويلات الأموال على الصعيدين الإقليمي والمحلي:

رغم أن الأبحاث في الوقت الحاضر تركز على التحويلات المرسلة من البلدان المتقدمة إلى البلدان النامية، فإن الهجرة تحدث غالبا داخل القارة نفسها  حيث يعيش ما يقرب من نصف المهاجرين في البلدان النامية. أما حركات اللاجئين فهي أكثر محلية، حيث ينتقل معظم اللاجئين إلى بلد مجاور. وتقدر مجموعة بوسطن الاستشارية أن القيمة الإجمالية للتحويلات التي تمت بين بلدان مناطق آسيا، وأوروبا والأمريكتين في عام 2000 وصلت إلى 168 بليون دولار أمريكي، أي ما يوازي 1.85 تريليون من المدفوعات، وتمثل تحويلات الأموال بين البلدان النامية فرصة كبيرة يتيحها السوق، غير أن البنية الأساسية المناسبة للتحويلات قد تحتاج لأن تُصقل وتُطور، حسب البلدان.

إعداد استراتيجية لتحويل الأموال.. دراسة عرضية
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة

إدارة التغيير لنجاح مشاريع تأهيل المؤسسات

0

المستخلص من دراسة إدارة التغيير:

تتناول هذه الدراسة المسائل المرتبطة بالتغيير، مقاومة التغيير، إدارة التغيير والتأهيل. حيث يعرض هذا المقال أهمية إدارة التغيير في تأهيل المؤسسات الجزائرية. فنجاح التأهيل مرتبط بإدارة التغيير، وهو ما يساهم في تمكين مؤسساتنا من مواجهة التحديات الجديدة الناتجة عن تحولات المحيط. وتزداد أهمية إدارة التغيير في تأهيل مؤسساتنا، مع التزايد الكبير لنسبة فشل المؤسسات في بلادنا، خاصة في العقود الأخيرة.

تطور الاهتمام بدراسة التغيير التنظيمي:

كان تركيز الباحثين في علم لاجتماع، وعلماء اجتماع التنظيم على وجه التحديد، ولفترات طويلة من الزمن، منصبا على قضايا معينة، كالتوازن والتكامل والاتساق وغيرها، أما قضية التغيير على مستوى التنظيمات فقد ظلت مغيبة عن اهتمام ات الباحثين والعلماء، والسببالأساسي في ذلك يكمن في الحالة النظامية المستقرة لهاته التنظيمات.

ولكنه في السنوات الأخيرةتوجه التركيز والاهتمام نحو قضايا وجوانب أخرى مغايرة لما كان سائدا في التنظيمات، مثل القوة والصراع والتغيير، وغيرها من الموضوعات.

لقد كانت أفكار وتحليلات علماء اجتماع التنظيم أو التنظيمات، تبحث عن عوامل الاستقرار والتوازن داخل التنظيم، ويرجع ذلك أساسا إلى اعتبارين: 

"يتمثل الاعتبار الأول في ذلك التصور الذي يعتبر أن التنظيم بطبيعته يحتاج إلى المزيد من الثبات حتى يستطيع أن يحقق وطائفه وأهدافه ويمكن تتبع التصور في نموذجي فيبر وسيمون".


إدارة التغيير لنجاح مشاريع تأهيل المؤسسات

ندعوكم للقيام بجولة في موقعنا للوقوف على مصادر في ذات الموضوع
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

الاتصال التسويقي مفاهيمه ونظرياته ونماذجه

0

الهدف من هذا الكتاب حول الاتصال التسويقي:

يتمثل الهدف الرئيسي لهذه المطبوعة في تعريف الطالب المتخصص في مجال التسويق بمختلف أشكال الاتصال التي يمكن أن تتم في بيئة الأعمال سواء على مستوى الفرد أو المنظمة، حيث قسمت إلى محورين رئيسيين.

المحور الأول في الاتصال التسويقي:

يمثل المحور الأول مدخلا شاملا للاتصال التسويقي، والذي تضمن مفهوم وطبيعة عملية الاتصال التسويقي وشرح عملية الاتصال التسويقي وتخطيط الاتصال التسويقي.
إلى جانب هيكل الاتصال التسويقي وصناعة الاتصالات التسويقية، فضلا عن اتصالات التسويقي الداخلي والاتصالات التسويقية التفاعلية.

المحور الثاني من الاتصال التسويقي:

أما المحور الثاني فيعنى بمختلف عناصر مزيج الاتصال التسويقي، المتمثلة في الإعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة والدعاية والنشر والتسويق المباشر.
هذا وقد قدمت المطبوعة بعض المقارنات بين مختلف عناصر مزيج الاتصال التسويقي.

العلاقات العامة في الاتصال التسويقي:

نظرا لكون العلاقة مع الزبون تقوم بدور هام في الترويج لأنشطة المؤسسة، فإن تمثل العلاقات العامة "عملية خلق وحفظ وتشجيع وزيادة إقامة علاقة قوية ذات قيمة مع المستهلكين، على أن تكون مربحة للمنظمة وطويلة الأمد مع المستهلكين من خلال خلق قيمة مثلى واشباع أمثل للمستهلك".
ويمكن القول بأن العلاقات العامة "مخططة من أجل خلق سمعة وفهم مشترك بين المنظمة وجمهورها".

تعريف العلاقات العامة:

هي "كافة أشكال التخطيط للاتصالات سواء كانت داخل أو خارج المنظمة،وفي علاقتها مع جمهورها العام حول موضوع أو هدف معين يتطلب إنجازه من خلال فهم مشترك بينهما".
كما تمثل العلاقات العامة "نشاطا تسويقيا يدرك المسؤولية الاجتماعية للمنظمة ويساعدها على تنمية البرنامج وإنشاء طريق اتصال مزدوج الاتجاه مع جماهير المنظمة، لكي تضمن أن يكون كل منهم راضيا على سياسات وإجراءات المنظمة".

أهمية العلاقات العامة:

هناك ما يعرف بالتسويق بالعلاقات  ويمكن تقديم أهمية العلاقات العامة بالنسبة لكل من المنظمات الصناعية والخدمية كالتالي:
أهمية العلاقات العامة للمنظمات الصناعية: تبرز من اعتبار هذه المنظمات تنتج سلعا تصل إلى جميع المستهلكين، وتقوم بالعمليات الصناعية التي ترتبط بالعديد من الموردين والمتعاونين من المنظمات الأخرى، ولديها جمهورها الداخلي وهو العاملين.
من هنا تتضح أهمية العلاقات العامة بالمنظمات الصناعية  حيث تحتاج دائما إلى تنمية الاتصالات وتكوي الآراء نحو ما تقدمه من سلع وخدمات، وإلى ضمان وجود ولاء أفاردها.
ينبغي أن تكون إدارة العلاقات العامة على مستوى عال من الكفاءة والخبرة حتى لا تتأثر علاقات المنظمة مع جمهورها.

تعريف الدعاية والنشر:

يقصد بالدعاية "ذلك النشاط الذي يهدف إلى التأثير في آراء واتجاهات ومواقف مختلف فئات المستفيدين تجاه سلعة أو خدمة أو موضوع ما".
النشر هو "أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات بصورة غير شخصية وغير مدفوعة الأجر".
كما يمثل النشر "عملية اتصال غير مباشر بهدف إثارة الطلب على المنتج أو إخبار المستهلكين عن المنتج بأساليب غير شخصية، ومن خلال وسائل معلومة ويكون مجانا".
"الدعاية هي: النشر المجاني لأمور تتعلق بأنشطة منظمة ما أو سياستها، وتستهدف حمل المعلومات المقنعة عن منظمة ما إلى جماهير محددة سلفا، ثم العودة بردود الفعل التي صاحبت ذلك".

الاتصال التسويقي مفاهيمه ونظرياته ونماذجه
هل تستطيع القيام بجولة في موقعنا قبل المغادرة
سجل بريدك في القائمة ليصلك الجديد

تنافس العملات الارتكازية على المعاملات المالية الدولية

0

العملات الارتكازية ومراحل تطور النظام النقدي الدولي:

تعتبر العملات الإرتكازية العنصر الأساسي المحدد للنظام النقدي الدولي  ففعالية وكفاءة هذا الأخير مرتبطة أساسا بملائمة وانسجام قواعده مع خصائص هذه العملات. وجاءت اتفاقية بريتون وودز لتعبر عن مصالح القوة الاقتصادية الدولية الصاعدة، وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية التي خرجت من الحرب العالمية الثانية باعتبارها قائد العالم الرأسمالي المتقدم.
وهدف من خلال هذا الفصل إلى توضيح أهم العملات الارتكازية التي سايرت النظام النقدي الدولي، وأهم الشروط الواجب توفرها في هذه العملات، وكذا أهمية التعامل بها، والتي تظهر كنتيجة حتمية لعمليات التجارة الدولية والعلاقات بين الدول،
والتي يترتب عليها دفع قيمة مستورداتها من السلع والخدمات والفوائد على الأصول المالية وتسديد مستحقات الديون والوفاء بمختلف الالتزامات.

الفرق بين العملات الارتكازية والعملات المحلية:

لا تختلف الخصائص التي تتميز بها العملة الإرتكازية في النظام النقدي الدولي عن خصائص العملـة المحلية، وتبين مبادئ الاقتصاد أن النقود تؤدي ثلاث وظائف أساسية. ووظائف النقود هي:
  1.  تستعمل كوسيط للتبادل.
  2. مخزن للقيمة.
  3. وحدة للحساب.
والعملة الإرتكازية لا تختلف عن ذلك، حيث نجد أن لها نفس الخصائص في اسـتعمالها كوسـيط للتبادل، ينطلق من أن المبادلات بين الأطراف من أقطار مختلفة بعملات مختلفة لا يتم إلا بالاتفاق علـى عملة للتسوية

وهذا إما باختيار عملة أحد البلدين أو عملة ثالثة قيادية. أما استعمالها كوحدة للحساب فيكون لتحديد قيمة السلع والخدمات محل التبادل وتحديد الفواتير السلعية، كما تستخدم العملة لتحديد سعر الصرف.

عوامل تحديد قيمة العملات:

إن قيمة عملة  في بلد تحددها بإيجاز جملة عوامل هي: المستوى العام للأسعار، الاحتياطي النقدي،  سعر الصرف ووضع البلد الاقتصادي والمالي.
ولكي ترقى إلى مستوى عملة إرتكازية، فلا بد من توافر مجموعة من الشروط، وأن تؤدي عدة وظائف على المستوى الدولي.

أهمية الاحتفاظ بالعملات الإرتكازية:

 تظهر أهمية الاحتفاظ بالعملات الإرتكازية في النقاط التالية:
تكوين مخزون وقائي لحماية الاقتصاد ضد الطوارئ المستقبلية؛ وبهذا الشكل تكوين الاحتياطيات الدولية بالعملات الإرتكازية هو بمثابة صمام أمان يحتفظ به، ويتم الالتجاء إليه عند الضرورة لكي تحمي الدولة نفسها من آثار الصدمات الاقتصادية  الخارجية التي تتعرض لها.

:أهم العملات الإرتكازية الدولية

يعتبر الدولار الأمريكي والأورو الأوروبي والجنيه الإسترليني، بالإضافة إلى الين الياباني والفرنك السويسري أهم العملات الإرتكازية في العالم ذا الترتيب حاليا ً، وهي تمثل المصدر الأول لزيادة الاحتياطيات السائلة؛ غير أن استخدام هذه العملات في المعاملات الاقتصادية والمالية الدولية متفاوت حسب الأهمية الاقتصادية للبلد صاحب العملة، وهذا ما سنحاول توضيحه من خلال هذا المبحث.

تداعيات الأزمة الأوروبية على أسواق النقد العالمية:

ولعل أهم تداعيات الأزمة الأوروبية هو زيادة الاضطرابات في أسواق النقد العالمية وزيادة عدم الثقة في الأورو وزيادة تراجعه أمام الدولار
مما سيحمل مخاطر على التجارة العالمية وعلى الاحتياطيات السيادية لدول العالم من الأورو، وزيادة الطلب على الذهب وارتفاع أسعاره، وقد يزيد هذا الأمر تفاقما ً لو امتدت الأزمة إلى دول أخرى مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا
وقد يؤدي ذلك إلى انفراط الاتحاد النقدي الأوروبي، واختفاء الأورو وهو ما قد يشكل صدمة كبيرة للاقتصاد العالمي.